الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيرخورما فى الهند ولابيس ليجيت بإندونيسيا

أشهر حلويات عيد الفطر حول العالم

تعد حلويات عيد الفطر المبارك من أهم مظاهر احتفال المسلمين بالعيد، والتى تقدم غالباً بعد الرجوع من الصلاة وخلال الأيام الثلاثة الأولى.



وتتميز حلويات العيد والتى تقدم فى تجمعات وعزائم العائلات والأصدقاء، بمذاقها الشهى وتنوعها من بلد إلى آخر. وعلى الرغم من أن الكحك هو الحلوى الأساسية المميزة لعيد الفطر فى كثير من دول العالم، فإن بعض البلدان تحتفل بالعيد بمجموعة مختلفة من الحلويات، نستعرضها فى التقرير التالي. 

 

العصيدة الليبية 

 

يحب الليبيون تناول العصيدة وهى عبارة عن حلوى جيلى مكونة من دقيق القمح المطبوخ والعسل الأبيض فى العيد.

 

المعمول

 

طبق تقليدى مشترك بين السوريين واللبنانيين وهو يشبه كعكة الغريبة، وتحظى هذه الحلوى بشعبية كبيرة فى بلاد الشام، وعادة ما يتم إعدادها خلال عيد الفطر والأضحى، وهو بسكوت محشو بمعجون التمر أو الجوز المفروم أو الفستق حسب الذوق، ويغطى بالسكر البودرة

 

لابيس ليجيت

 

تعد كعكة Lapis legit أو spekkoek الإندونيسية ذات الألف طبقة من أهم حلويات الاحتفال بالعيد فى البلاد.. وهى كعكة مصنوعة من الكثير من البيض، والتوابل الإندونيسية التقليدية، والكثير من الزبدة، وتتكون كعكة لابيس ليجيت الكلاسيكية عادة من 18 طبقة رقيقة من الأطعمة الإسفنجية اللذيذة.

 

شير خورما

 

يحتفل الشعب الهندى بالعيد فى جميع أنحاء البلاد بتحضير حلوى الشير خورما Sheer Khurma وإعداد ميثى سيفيان أو الشعيرية الحلوة، فهى عنصر لا غنى عنه فى يوم العيد فى كل منزل.. وتصنع هذه الحلويات من الشعيرية والحليب والمكسرات وهى أول ما يتذوقه الناس فى الصباح بعد أداء صلاة العيد.

 

التفاهيجة

 

يعد البوسنيون وصفة التفاحية أو Tufahija الخاصة كحلوى للاحتفال بالعيد.. ويحضر هذا الطبق الخاص من التفاح المسلوق المحشو بالجوز والمغطى بالكريمة المخفوقة.

 

سافيا

 

سافيا هى حلوى شهيرة لدى مسلمى جنوب آسيا فى عيد الفطر، وتُعد بقلى الشعيرية والسمن والسكر والتوابل العطرية مثل الهيل..وتستمتع العديد من العائلات بتناول السافيا مباشرة بعد صلاة العيد فى وجبة الإفطار والغداء.

 

كامبابور

 

فى إفريقيا، تحتل كامبابور الفطائر الرقيقة التى تشبه الكريب الصدارة فى عيد الفطر..وفى إثيوبيا، يتم تناول الكامبابور مع العسل على الإفطار فى العيد.. وفى الصومال، هى عبارة عن فطيرة مملوءة بالسكر واللبن.

 

شولى زارد

 

يتم طهى الأرز مع الزعفران والسكر لعمل حلوى تسمى شولى زارد، وتضاف الفواكه المجففة والتمر إلى الأرز لتضفى لمسة إضافية من الحلاوة على الأعياد.