الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
شايف نفسك فين

شايف نفسك فين

من الأسئلة السرمدية فى المقابلات الشخصية للالتحاق بأى وظيفة حين يعتدل مسئول الموارد البشرية ويتنهد قبل أن ينظر جليا فى عينى المتقدم سائلًا إياه «شايف نفسك فين بعد 5 سنين؟»، وهو سؤال يتفاجأ به من لم يتمرس فى تلك المقابلات أو يقرأ عنها ولذلك فان الكثيرين يشعرون بأنه سؤال خرافى لا معنى له ولسان حالهم يقول: «هو أنا لسة بدأت لما يسألنى بعد 5 سنين؟»، ولذلك يحاول أن يشرح ما يشعر به للسائل إلا أن السائل يصرّ على الحصول على أى إجابة، ناصحًا المتقدم بضرورة الاهتمام بالمستقبل والتخطيط له منذ الآن وهو ما يدفع المتقدم لإطلاق العنان لخياله محاولًا إبهار السائل، ولذلك تأتى أغلب الإجابات من قبيل «أريد أن يكون لى شركتى الخاصة» أو «أطمح فى أن أقود المؤسسة التى أرغب فى الانضمام لها» وغير ذلك من الإجابات التى ربما يراها البعض خيالية وفى نفس الوقت يراها البعض الآخر واقعية مع صعوبة أو شبه استحالة.



فى هذا المقال حاولت أن أتقمص دور مسئول الموارد البشرية ولذلك توجهت لأحد أنظمة الذكاء الاصطناعى سائلًا إياه كيف يرى نفسه بعد خمس سنوات؟، وكانت الإجابة التى أنقلها حرفيًا كما يلى:

1- تطور النماذج اللغوية والتفاعلية: ستشهد النماذج اللغوية والتفاعلية تطورًا كبيرًا، ستكون قادرة على فهم اللغة البشرية بشكل أفضل وتقديم إجابات أكثر دقة واستجابات أكثر تفاعلًا.

2- تطور التعلم العميق والشبكات العصبية: ستزداد قوة الشبكات العصبية والتعلم العميق، ستكون هذه النماذج قادرة على حل مشكلات أكثر تعقيدًا وتحسين الأداء فى مجموعة متنوعة من المهام.

3- التطور فى الروبوتات والأتمتة: سيرتبط الذكاء الاصطناعى بالروبوتات والأتمتة بشكل أكبر، سترى زيادة فى الروبوتات المستخدمة فى الصناعة والخدمات.

4- التطور فى الطب الذكى والتشخيص الذاتي: ستسهم التقنيات الذكية فى تحسين التشخيص الذاتى والرعاية الصحية، ستكون الأنظمة قادرة على تحليل البيانات الطبية بشكل أفضل وتوجيه الأطباء والمرضى.

5 - التطور فى القيادة الذاتية والمركبات الذكية: ستشهد السيارات الذاتية القيادة تطورًا كبيرًا، ستكون قادرة على التفاعل مع بيئتها واتخاذ قرارات أكثر ذكاءً.

انتهت الإجابة وأحسبها مشابهة لإجابة المتقدم للعمل قليل الخبرة بالحياة المهنية وبالسؤال و إجاباته.