الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العيد فرحة

روزاليوسف تهنئ  الرئيس السيسى والشعب المصرى والأمتين العربية والإسلامية بعيد الفطر



 

تهنئ أسرة صحيفة روزاليوسف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشعب مصر والأمتين العربية والإسلامية بعيد الفطر المُبارك، أعاده الله على الإنسانية جمعاء بالخير واليمن والبركات.

 

 

 

 

أدى ملايين المصريين شعائر صلاة عيد الفطر المبارك أمس بالمساجد والساحات بالقاهرة وجميع محافظات الجمهورية، وسط أجواء من البهجة والسعادة، حيث زينت السالحات بـ«البلاليين» وألعاب الأطفال الذين حرص آباؤهم على اصطحابهم لإضفاء البهجة على نفوسهم.

وأدى عدد كبير من المسئولين ورجال الدولة صلاة العيد بصحبة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية الجديدة فيما أدى الملايين الصلاة فى مساجد القاهرة ومحافظات الجمهورية.

وكانت مساجد آل البيت «سيدنا الحسين» و«السيدة زينب» و«السيدة نفيسة» و«الأزهر الشريف» و«مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة» فى مقدمة المساجد التى اقتظت ساحاتها بالمصلين الذين توافدوا عليها منذ فجر الأربعاء.

وكبر المصلون «الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن ساحة الصلاة فى حكم المسجد يجب الالتزام فيها بجميع آدابه، مضيفًا  أن هناك ضوابط يجب الحفاظ عليها أثناء صلاة العيد. 

وأكدت غرفة عمليات القطاع الدينى المكلفة بمتابعة الساحات فى القاهرة الكبرى وباقى محافظات الجمهورية، أن الغرفة لم تتلق أية اخطارات تفيد بعدم وقوع مخالفات داخل الساحات وقت صلاة عيد الفطر المبارك، وأن جميع الأئمة التابعين للوزارة قاموا بأداء الصلاة وشعيرة خطبة العيد. 

وأكدت الوزارة قبل إقامة صلاة العيد بساعات قليلة  أن صلاة  عيد الفطر سُنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجوز أداؤها بالمساجد أو بالساحات المعدة والمهيأة لذلك والتى يحددها ولى الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة التى يقدرها ولى الأمر أو من ينوب عنه، ومن فاتته صلاة عيد الفطر جماعة أو حبس عنها لعذر جاز له أن يصليها منفردًا حيث كان فى بيته أو حقله أو محل عمله أيًا كان، وأوضحت «الأوقاف» أن حضور الرجال والنساء والأطفال صلاة العيد أمرٌ مستحب لما فيه من اجتماعٍ على الخير، وإظهارٍ للفرح والسرور بهذا اليوم المبارك. 

ورصدت «روزاليوسف» فى عدد من ساحات صلاة العيد التنسيق والمتابعة والتنظيم من خلال المديريات الإقليمية وقد ظهرت بعض الواعظات بين صفوف النساء لمتابعة إقامة شعيرة صلاة عيد الفطر المبارك. 

وقد شهدت بعض المساجد الكبرى فى وسط القاهرة وخاصة مسجد السيدة زينب رضى الله عنها استعدادا خاصا لاستقبال المصلين صباح أمس من خلال تزيين المسجد بالآلاف من البالونات الملونة وتنظيف الساحة الخاصة بالمسجد ورشها بالمعطرات وهذا يحدث لأول مرة بعد افتتاح المسجد والتجديدات الأخيرة. 

وشهدت ساحة مسجد الأزهر الشريف وساحة الإمام الحسين إقبالا كبيرا من المصريين لأداء صلاة عيد الفطر خلف الإمام الدكتور أحمد مكى. 

فى نفس السياق استقبلت ساحة ومقام السيدة نفيسة منذ فجر الأمس وحتى انتهاء صلاة عيد الفطر الآلاف من المصريين لأداء الصلاة ، ومن ساحة نفيسة العلوم إلى ساحة مسجد عمرو بن العاص التى شهدت  ما يقرب من ربع مليون مصل قاموا بصلاة العيد حيث خطب العيد وأم المصلين الدكتور يسرى عزام  وقام بتوزيع الهدايا على مئات الأطفال المترددين على المسجد.