الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كشف حساب البعثة المصرية فى «لندن 2012»





بعد إسدال الستار على دورة الألعاب الأوليمبية «لندن 2012» وبعد خروج بعثتنا من الدورة الأوليمبية خالية الوفاض من الذهبيات وبرصيد فضيتين فقط لكرم جابر فى المصارعة الرومانية وعلاء الدين أبو القاسم فى سلاح الشيش. وتأكيد مسؤلى اللجنة الأوليمبية المصرية على أن نتائج لندن أفضل بكثير من نتائج دورة بكين السابقة لها روز اليوسف تفتح كشف حساب البعثة المصرية بالنتائج الكاملة حيث شاركت البعثة بـ 113 لاعبًا ولاعبة بواقع 78 لاعبًا و35 لاعبة فى 19 لعبة. ونبدأ بالفروسية والتى شاركت فيها مصر بلاعب واحد هو الفارس كريم الزغبى والذى احتل المركز الـ 51 فى منافسات فردى قفز الحواجز.
 

 
وفى الرماية لم يكن الإخفاق الذى حدث فى لندن متوقعا بالمرة من اللاعبين واللاعبات السبع بعد نتائجهم الرائعة فى بطولات العالم ودورتى الألعاب العربية والإفريقية الأخيرة حيث جاءت نتائج الرماية كالتالى أولا اللاعبات نورهان عامر احتلت المركز الـ 41 فى تصفيات بندقية ضغط الهواء 10م برصيد 391 نقطة ولم تتأهل للنهائيات، منى الهوارى احتلت المركز الـ 17 فى تصفيات الإسكيت سيدات برصيد 51 نقطة ولم تتأهل للنهائيات. ثانيا اللاعبين مصطفى حمدى احتل المركز الـ18 بتصفيات الإسكيت رجال برصيد 117 نقطة ولم يتأهل للنهائيات ، أمجد حسين احتل المركز 29 فى تصفيات بندقية ضغط الهواء 10 م برصيد 591 نقطة ولم يتأهل للنهائيات، عزمى مهيلبة احتل المركز الـ 36 بتصفيات الإسكيت رجال برصيد 108 نقاط ولم يتأهل للنهائيات ، كريم وجيه احتل المركز الـ 38 فى تصفيات مسدس ضغط الهواء 10 م برصيد 566 نقطة ولم يتأهل للنهائيات وأخيرا أحمد زاهر احتل المركز الـ 22 فى تصفيات الحفرة برصيد 117 نقطة ولم يتأهل للنهائيات.
 
وفى الخماسى الحديث خذلت آية مدنى البعثة بل والمصريين جميعا الذين كانوا يتوقعون منها ميدالية على الأقل برونزية واحتلت المركز الـ 16 فى الترتيب العام برصيد 5136 نقطة فيما احتل المركز الـ28 فى الترتيب العام برصيد 5440 نقطة واحتل عمرو الجزيرى المركز الـ 33 فى الترتيب العام برصيد 5292 نقطة. وعلى مستوى الفردى فى تنس الطاولة للرجال حقق السيد لاشين إنجازا عربيا وإفريقيا لكونه أول لاعب عربى وإفريقى يتأهل لدور الـ 16 فى منافسات الفردى منذ دخول اللعبة فى الأوليمبياد. وخرج عمر عصر من دور الـ 32 بعد أن كان قد عبر الدور التمهيدى . وفى فردى السيدات خرجت نادين الدولتلى من الدور التمهيدى بينما نجحت دينا مشرف فى تخطيه إلى دور الـ 32 الذى ودعت الدورة بعد خسارتها فيه. وعلى صعيد الفرق خسر فريق الرجال المكون من السيد لاشين وعمر عصر وأحمد على صالح فى الدور الأول من نظيره النمساوى 3/0 وودع الدورة كما ودعها منتخب السيدات المكون من نادين الدولتلى ودينا مشرف ورغد مجدى بعد الهزيمة من هولندا بنفس النتيجة. 
 
وعن المصارعة حدث ولا حرج فرغم تحقيق كرم جابر لميداليته الأوليمبية الثانية بعد ثمانى سنوات من الأولى إلا أن فضائح المصارعة لا تنتهى بصرف النظر عن النتائج ففى البداية قام الإتحاد بإرسال اللاعبين للندن بدون ملابس لعب ثم جاء الدور فى اليوم الأخير على الفضيحة الأخرى وهى عدم مشاركة المصارعين عبده عمر وصالح عمارة لوصولهما متأخرا لصالة اللعب لعدم معرفة محسن نورالدين عضو اتحاد المصارعة الذى سافر على انه ادارى للبعثة بمواعيد المباريات. فى حين يتواجد رئيس الاتحاد بقطر لتحليل المباريات على إحدى الفضائيات.
 
ومن جانبه أكد اللواء أحمد الفولى نا ئب رئيس اللجنة الأوليمبية ورئيس البعثة أنه سيتم توقيع عقوبات رادعة على اتحاد المصارعة بسبب تلك الفضيحة.
 
ورغم تهديدات الفولى إلا أن هذا لاينفى مسئولية اللجنة الأوليمبية عن هذه الفضيحة حيث أنها وافقت على سفر رؤساء واعضاء مجالس إدارات الاتحادات كإداريين مع فرقهم.
 
وعن نتائج المصارعة بعيدا عن كرم جابر وصالح عمارة وعبدو عمر فى المصارعة الرومانية خرج محمد عبد الفتاح بوجى من دور الـ 32 فى مفاجأة غير متوقعة بل وصدمة للبعثة بالكامل فيما خرج محمد أبو حليمة من دور الـ 32 لوزن 55 كجم رومانية. وخرج سيد عبد المنعم «سايكو» من دور الـ 16 لوزن 60 كجم رومانية وهى أول مباراة له حيث انه لم يلعب فى الـ32 ولعب سايكو ترضية على الميدالية البرونزية ولكنه خسر المبارة. وخرج أشرف الغرابلى من دور الـ 8 بعد فوزه فى دور الـ 16 لوزن 66 كجم. وخرج عبد الرحمن الطرابيلى من من دور الـ 16 لوزن 120 كجم رومانية ولعب ترضية على الميدالية البرونزية ولكنه خسر المباراة. أخيرا خرج إسلام طلبة من دور الـ 32 لوزن 74 كجم رومانية. وعلى صعيد المصارعة الحرة خرج كل من إبراهيم فرج من دور الـ 32 لوزن 55 كجم حرة ولعب ترضية على البرونزية ولكنه خسر المباراة، وحسن مدنى من دور الـ 8 بعد أن فاز فى دور الـ 16 لوزن 60 كجم ودسوقى إسماعيل من دور الـ 16 لوزن 120 كجم. وخرجت المصارعة الوحيدة رباب عوض من دور الـ 16 لوزن 55 كجم.