الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

01% إرتفاعا فى أسعار الدهانات

01% إرتفاعا  فى أسعار الدهانات
01% إرتفاعا فى أسعار الدهانات




كتبت- ناهد إمام


شهدت أسعار الدهانات والبويات  فى السوق المحلية ارتفاعاً خلال العام الحالى بنسبة حوالى 10% على الرغم من التراجع الحاد فى المبيعات ولكن جاء ذلك بسبب زيادة أسعار مدخلات الإنتاج بجميع أنواعها خاصة المازوت والمشتقات البترولية.
قال طارق السلاب، رئيس الشعبة العامة للبويات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن المازوت والسولار يعد من مصادر الطاقة الأساسية فى الإنتاج  للصناعات الكيماوية ومن بينها الدهانات والبويات ومع نقص المعروض من تلك مصادر الطاقة  مع ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة ،اضطر أصحاب مصانع البويات  إلى  استخدام اسطوانات البوتاجاز كبديل مؤقت  للطاقة التى تشهد أيضًا  ارتفاع أسعارها بشكل كبير، مما انعكس ذلك على ارتفاع أسعار الدهانات وذلك على الرغم من تراجع حجم الطلب الذى يعود جزء كبير منه  إلى عمليات البناء والتشييد سواء الحكومية أو الخاصة التى تشهد حالة من الهدوء حاليًا.
وأشار السلاب إلى ان أسعار المازوت ارتفعت خلال الشهرين الماضيين من 1000 جنيه إلى 1750 جنيها للطن، الأمر الذى دفع أسعار البويات إلى الارتفاع بنسبة تراوحت بين 7 و10% منذ منتصف الشهر الماضى.
وقال إن أسعار البويات «اللاكيه» اللامع ارتفعت لتصل إلى 22 ألف جنيه للطن مقابل 20 ألفا مطلع العام الجاري، كما سجل «اللاكيه الملط» ارتفاعاً 18 ألف جنيه للطن بدلاً من 17 ألفا فقط والبلاستيك زاد من 9 آلاف جنيه إلى 10 آلاف جنيه للطن.
وتبلغ أسعار الدهانات الشعبية من اللاكيهات ما  بين 50 و70 جنيهاً للعبوة.
ومن جانبه قال فاروق رياض مستشار بغرفة الصناعات الكيماوية السابق  إن  صناعة الدهانات والبويات تتطلب   استخدام المذيبات  لتذوب المادة الخام وهى «راتينج» لها مشتقات بترولية فى  معامل تكرير  البترول  وارتفاع أسعارها فى الاسواق العالمية  يزيد من أسعار الصناعة المستخدمة فيها وهى الدهانات اضافة  إلى ارتفاع أسعار الطاقة.
وتوقع زيادة الطلب على البويات مع زيادة الطلب من مشروعات الدولة على الاسكان المنخفض التكاليف للشباب   إلى جانب مشروعات محور تنمية قناة السويس، وعودة المصريين العاملين فى الخارج خلال اجازات الصيف.  
أوضح أن حركة تصدير البويات شهدت تراجعاً، نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج، وانعكاساتها على الاسعار مما جعل صعوبة فى المنافسة الخارجية إلى جانب زيادة أسعار الشحن وعدم انتظام الخدمات.