الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إشادة دولية بإصلاحات مصر فى مجال الطاقة وسداد مديونية الشركات الأجنبية

إشادة دولية بإصلاحات مصر فى مجال الطاقة وسداد مديونية الشركات الأجنبية
إشادة دولية بإصلاحات مصر فى مجال الطاقة وسداد مديونية الشركات الأجنبية




كتب - كمال عامر


 استضافت العاصمة الفرنسية باريس المؤتمر العالمى السادس والعشرين للغاز بحضور أكثر من 4 آلاف وفد من 100 دولة على مستوى العالم، فيما يتحدث أكثر من 500 خبير فى مجال صناعة الغاز عن أحدث ما توصل إليه العالم فى تطوير صناعة الغاز ويعقد كل ثلاث سنوات.
وقال المهندس خالد أبو بكر رئيس مجلس إدارة شركة طاقة عربية، أن المؤسسات العالمية قد اشادت بالاصلاحات الاقتصادية التى حدثت مؤخرا فى مجال الطاقة فى مصر خاصة فى مجال الغاز والبترول وبالأخص سياسة رفع الدعم وتحرير أسعار الغاز والطاقة فى مصر، هذا بالاضافة الى النتائج البارزة التى قامت بها وزارة البترول والتى تشمل سداد المديونيات المستحقة لدى الشركات الأجنبية و كذلك طرح التعاقد على عقود عملاقة للبحث والاستكشاف وتنمية الحقول.
كما أشادت تلك المؤسسات مثل الأمم المتحدة والبنك الدولى بخبرة مصر العريقة المستمدة من الحكومة والقطاع الخاص على حد السواء فى صناعة الغاز والبنية الأساسية، وكذلك فى الاستخدامات المختلفة للغاز الطبيعى حيث تعد مصر عامل رئيسى فى مساندة الدول الأفريقية فى هذا المجال.
وأضاف إن المؤتمر كان فرصة مثالية لعرض أهم الإنجازات التى حققتها الشركة فى مصر على مدار السنوات الأخيرة، وكذلك مشروعاتها فى إفريقا وطرح فرص الاستثمار فى مصر والقارة الإفريقية، تلك الفرص التى أثارت اهتمام صناع القرار فى مجال صناعة الغاز.
وأوضح أبوبكر عقب مشاركته فى المؤتمر بباريس أنه عرض، بصفته المنسق الإقليمى للاتحاد الدولى للغاز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على صناع القرار نتائج الأبحاث والدراسات المستمرة على مدار الثلاث سنوات التى شغل فيها المنصب للاستفادة من الخبرات الدولية وأحدث التقنيات التى تساعد الشرق الأوسط على الاستخدام الأمثل للغاز فى المنطقة.
وأشار إلى أن المؤتمر الذى استمر لمدة 5 أيام خصص جلسة كاملة لبحث الفرص المتاحة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا باعتبارها من الأسواق الناشئة خصوصا فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية وتدريب العمالة التى تعد العمود الفقرى لصناعة الغاز الطبيعى.
كما أشار إلى أن الجناح الخاص بالشركة كان بمثابة مركز معلومات للمشاركين فى المؤتمر عن النجاح الذى حققته مصر خلال السنوات الأخيرة فى مجال الغاز وتوسيع دائرة استخداماته، وكذلك عرض فرص الاستثمار فى مصر فى مجال الطاقة.
وقال أبوبكر إن شركة طاقة عربية تابعة لمجموعة شركات القلعة للاستشارات المالية، تمكنت من خلال المؤتمر الإطلاع على التطورات الجارية فى العالم، لأن الشركة تسعى إلى نقل الخبرات الدولية وأحدث ما توصل إليه العالم إلى السوق باعتبارها أحد أهم الشركات المطورة فى المنطقة.