الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراما التليفزيون المصرى فى الثمانينيات «صيام صيام»

دراما  التليفزيون المصرى فى الثمانينيات «صيام صيام»
دراما التليفزيون المصرى فى الثمانينيات «صيام صيام»




كتبت- مروة مظلوم


ماذا إذا الأستاذ صيام.. نوى صيام شهر الصيام.. وده شهر واحد كل عام مش برضه تبقى معجزة؟!.. وجوه ارتبطت اطلالتها  بالشهر الكريم  والتفاف أفراد الأسرة حول جهاز الراديو فانتقل صوتها يدق القلوب من أقصر الطرق  ثم أفرد التليفزيون مساحة لها  بعد الافطار بدراما اجتماعية مثل «رمضان والناس» و«صيام صيام» و«بابا عبده» .
ومن بعدها أعمال الراحل المبدع عبدالسلام أمين وعلى رأسها مسلسل «عمر بن عبد العزيز»‏ فى ذلك العصر الذهبى الذى اتسم بالبراءة والجدية فى الهدف  كان الأطفال يرددون كلمات غنتها فردوس عبدالحميد وعبدالرحمن أبو زهرة‏:‏ ماذا إذا الأستاذ صيام نوى صيام شهر الصيام وده شهر واحد كل عام مش برضه تبقى معجزة؟
وكان المسلسل يتناول مغامرات الأستاذ صيام «يحيى الفخرانى» الشاب غير الملتزم.. لم يعتد على الصوم طفلاً وصام لمجرد وعد قطعه أمام صديقه ماجد بأنه سيصوم الشهر كما ينبغى إذا استجاب الله لأمنيته بالحصول على منصب فى وظيفته من تحت براثن زميله ذى الأساليب الملتوية.
تتطور الشخصية من النقيض للنقيض عبر الشهر الكريم فيشهد مراحل تحوله من النفاق إلى الصدق الإنسانى ومن الامتناع عن الطعام الى الامتناع عن الأذى  وخيانة زوجته والانغماس فى مشاكل أفراد أسرته فصار الطعام آخر مايفكر فيه صيام وتابعنا فى استمتاع عذوبة أداء يحيى الفخرانى  صيام ـ وفكاهته البريئة التى علمتنا كيف نقترب من طبيعة هذا الشهر‏.‏. فقد صار له نصيب من اسمه «صيام».
أن يضم  المسلسل الواحد 30 بطلاً  وأكثر  هو درب من الخيال.. هكذا كانت المسلسلات إنتاج التليفزيون المصرى مهما كان الدور صغيراً يتهافت على أدائـه كبار النجوم  فيكفيهم أنه سيصبح علامة فى تاريخ كل منهم أن يشارك فى عمل دينى مرجعيته الأزهر ويقدم على شاشة التليفزيون المصرى  وهى نوعية الأعمال المقدمة خلال فترة  الثمانينيات وحتى بداية الألفية الجديدة والتى جسدت  قصص الأنبياء بعيداً عن الجدل  مثل «الله اكبر لا إله إلا الله ومحمد رسول الله».