الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سبـوبـة الشنـطـة

سبـوبـة الشنـطـة
سبـوبـة الشنـطـة




تحقيق - محمد فؤاد

مع حلول الشهر الفضيل تزايدت شكاوى أهالى المحروسة مما يصفونه بالتلاعب والاحتكار الذى يمارسه بعض التجار للكثير من السلع الرمضانية، هذه الشكاوى تفتح تساؤلا مشروعا حول مدى تطبيق الحملات الرقابية التى أطلقتها وزارة التموين فى أسواق الجمهورية قبل أيام، ورغم الوعود التى قدمتها الحكومة بالتخفيف على المواطنين من غلاء الأسعار فى شهر رمضان المبارك، فإنه لوحظ ارتفاع أسعار السلع الرمضانية، بينما حذر خبراء اقتصاديون الحكومة من التفكير فى رفع الدعم عن السلع، وتفاصيل كثيرة داخل التحقيق.


فى منطقة الحسين التقت «روزاليوسف» أحد الباعة لمنتجات السلع الرمضانية حتى تقف على المشاكل والسلبيات وأهم أنواع المنتجات لهذا العام ودرجة الإقبال على الأصناف المعروضة، فقال إن أشهر أنواع البلح لهذا العام يحمل اسم الرئيس، ومازالت الأسعار فى ارتفاع رغم وجود مئات منافذ الجمعيات الاستهلاكية التى يعلن فيها عن السعر مع نفاد المنتج المعروض وذلك بسبب رفع أسعار النقل والكهرباء والأيدى العاملة.
قال أحمد صلاح - أحد رواد المتاجر للسلع الرمضانية - إن السلع والمنتجات تستنزف جيوب المصريين حيث وجد أسعار الياميش مبالغ فيها كما أن الإقبال ضعيف على شراء المستلزمات الرمضانية بسبب ارتفاع الأسعار، وأنه يجهز أكثر من 500 شنطة رمضانية كل عام لتوزيعها على الفقراء ولكن هذا العام خفض العدد إلى 300 شنطة فقط بسبب ارتفاع الأسعار حيث ارتفع سعر الزيوت من 8 إلى 12 جنيهاً، والسكر 6 جنيهات، والبلح من 7 إلى 20 جنيهاً بخلاف أسعار باقى السلع.
وليد التونى – أحد المستهلكين -  أكد أن جهاز حماية المستهلك يواجه قصورا فى الأداء والرقابة ولا يملك آليات حقيقية لحماية المستهلك، حيث تعرض لواقعة غش تجارى، وأعطاه الجهاز رقما لمتابعة الشكوى ولا جديد فيها، حيث ذهب الموظف المختص للبائع وطلب استرداد أموالى وديا، وبعدها فوجئت بالتاجر يتصل بى ويسخر منى لأننى شكوته لحماية المستهلك وقال لى «شكوتك بلها واشرب ميتها».
سلامة رجب من شبرا الخيمة وجد 2 صرصار بزجاجة مياه غازية موجودة بالعرض الرمضانى لأحد المحلات  وحرر محضراً بذلك داخل قسم شرطة قليوب، وحذر المصريين من الاقبال على العروض المزيفة لبيع منتجات فاسدة للمواطنين بحجة العروض المخفضة للأسعار.
وعن استخدام شنطة رمضان سياسيا قال الدكتور محمد السيد - رئيس مؤسسة المركز الإسلامى لعلماء من أجل الصحوة - أن توزيع شنطة رمضان تقليد سيئ للغاية وإن كان التكافل الاجتماعى ضرورة، ولكن ليس بهذه الطريقة المهينة التى تمتهن كرامة المصرى، مطالبا بعدم استغلال الفقراء المحتاجين من حاجتهم لشنطة رمضان بشدة من خلال الأحزاب أو الجمعيات التابعة لها، من أجل الحصول على أصواتهم الانتخابية، وعلى الأحزاب انتهاج منهج إعداد البرامج لتوزيع عادل للثروات وتقليل الفجوة بين الطبقات.
وأكد أنه شارك فى إعداد شنطة رمضان لأفراد بعيدا عن النشاط السياسى، واكتشف أن هناك شنطة بسعر 24.99 جنيه تتكون من 1 زجاجة زيت 900 مللى، و2 كيس مكرونة 350 جم، و1 كيلو سكر أبيض، و1 كيلو أرز، و2 كيس شاى، وصلصة 300 جم، و1 كيلو بلح أسوانى.
وشنطة أخرى بسعر 35.99 جنيه تتكون من زجاجة زيت، و2 كيس مكرونة 350 جم، و1 كيلو سكر أبيض، و1 كيلو أرز، و2 كيس شاي، وعبوة صلصة 300 جم، وكيلو بلح أسواني، وسمنة 700 جم.
وشنطة ثالثة بسعر 59.99 جنيه تتكون من زجاجة زيت 900 مل، و2 كيس مكرونة 350 جم، وكيلو سكر أبيض، و1 كيلو أرز، و2 كيس شاى، وصلصة 300 جم، وكيلو بلح، وعبوة فول 500 جم، وسمنة 700 جم، وكيلو دقيق لوبيا 500 جم، وعدس أصفر 500 جم، وملح 350 جم.
وقال الدكتور أحمد رجب - استشارى العلاج الطبيعى - إنه وزملاءه اعتادوا كل عام على عمل مشروع شنطة رمضان للمشاركة فى إسعاد أسرة فقيرة وتوزيع شنطة رمضان على مرضى العيادة الخارجية والعمال وأسر الايتام والمحتاجين، مضيفا: جمعنا مبلغ 35.500ج لشراء مكونات 600 شنطة، حيث يتم بعد تجميع المال شراء كميات كبيرة من الأرز والمكرونة والزيت والبلح والسكر والياميش، ويتم جمع الأموال تحت إشراف إدارة الكلية بالجامعة التى يعمل بها.
وفى دراسة لجهاز حماية المستهلك عن الشكاوى المقدمة فى المواد الغذائية والسلع الرمضانية لهذا العام 2290 تم بحث 1720 وجار فحص 526 شكوى، وشددت على تجنب شراء التمور المكشوفة والمعرضة للأغبرة وعوادم السيارات وكذلك الحشرات خاصة الذباب، وعلى المواطن أن يتأكد عند شرائه التمور من خلوها من الحشرات الحية خاصة السوس أو النمل وكذلك من بيض ويرقات تلك الحشرات أو أجزاء منها، وكذلك تأكد من عدم وجود الحشرات الميتة خاصة بين حبات التمر أو بداخلها.