الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشيلى تتسلح بـ «الأرض والجمهور» فى مواجهة إعصار التانجو الأرجنتينى

تشيلى تتسلح بـ «الأرض والجمهور» فى مواجهة إعصار التانجو الأرجنتينى
تشيلى تتسلح بـ «الأرض والجمهور» فى مواجهة إعصار التانجو الأرجنتينى




كتب - محمد أبو الليل
 ينتظر عشاق الساحرة المستديرة فى العاشرة والنصف مساء غدا السبت بتوقيت القاهرة مواجهة من العيار الثقيل عندما يلتقى منتخبا تشيلى والأرجنتين فى نهائى بطولة كوبا أمريكا 2015 .
ويعد هذا اللقاء هو أول نهائى فى تاريخ بطولة كوبا أمريكا يجمع بين منتخبى تشيلى والتانجو الأرجنتينى.
وشهدت البطولة تسع نهائيات بدءا من عام 1987 وبعدها البطولات الثمانية المتتالية منذ 1993 وحتى الآن.
وفى هذه النهائيات التسعة، كان المنتخب البرازيلى هو الأكثر حصدا للألقاب، أربع مرات أعوام (1997 و1999 و2004 و2007) يليه أوروجواى ثلاث مرات أعوام (1987 و1995 و2011) فالأرجنتين مرة عام (1993) وكولومبيا مرة عام (2001).
وحسمت هذه النهائيات مرتين فقط بركلات الترجيح، فى 1995 لصالح أوروجواى على أرضها بعد التعادل أمام البرازيل بهدف لمثله، وفى 2004 لصالح البرازيل أمام الأرجنتين فى بيرو بعد التعادل بهدفين لمثلهما.
واحتلت تشيلى المركز الثانى فى كوبا أمريكا أربع مرات ولم تحرز اللقب رغم المنافسة 36 مرة فى البطولة القارية.
كما احتلت تشيلى المركز الثالث فى خمس بطولات، فيما تحمل الرقم القياسى فى عدد مرات احتلال المركز الرابع برصيد عشر مرات. على الجانب الآخر يبحث النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى عن التقدم خطوة جيدة للأمام فى مسيرته بالحصول على لقب بطولة كوبا أمريكا، أول ألقابه المهمة مع منتخب بلاده. واعتاد ميسى عندما يحتفل بالإنجازات والانتصارات أن يكون ذلك بقميص برشلونة، الذى حصد به كل شىء ولعدة مرات. ولكن القصة مع الأرجنتين تبدو مختلفة، حيث إن مباراته أمام تشيلى ستكون النهائى الثالث له فى مشواره الدولى بعد أن خسر نهائى كوبا أمريكا 2007 ونهائى مونديال البرازيل 2014. وتتمتع الأرجنتين منذ عام 2004 بتواجد اللاعب الأفضل فى العالم، والذى أصبح يتألق مع منتخب التانجو كما يفعل مع برشلونة، رغم أنه لم يتمكن من الوصول إلى ذروة هذا التألق حتى الآن وهو الأمر الذى قد يكون مستحيلا بسبب اختلاف الرفقاء وطريقة اللعب أيضا.
ويسعى ميسى أيضا أن يختتم موسمه الحالى على النحو الأفضل بحصد لقب كوبا امريكا بجانب زميله فى برشلونة خافيير ماسكيرانو الذى نجح معه فى التتويج بجميع البطولات التى خاضاها معا مع الفريق الكتالونى وتحقيق الثلاثية (الدورى والكأس ودورى الأبطال).
والآن يواجه ميسى فرصته الثالثة وهو يعانى من العجز عن إيجاد طريقه لمرمى المنافسين، حيث إنه لم يحرز أى أهداف فى الأدوار الحاسمة لأى بطولة دولية منذ ثمانية أعوام وتحديدا فى كوبا امريكا 2007 أمام المنتخب المكسيكى.