السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» يحذر المستهلكين من التعامل مع بعض شركات إبادة الحشرات لخطورتها على الصحة

«حماية المستهلك»  يحذر المستهلكين من التعامل مع بعض شركات إبادة الحشرات لخطورتها على الصحة
«حماية المستهلك» يحذر المستهلكين من التعامل مع بعض شركات إبادة الحشرات لخطورتها على الصحة




كتب  - رضا داود


 حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من التعامل مع شركات ابادة الحشرات غير الحاصلة على تصريح من  وزارة الصحة وذلك لاستخدامها مواد مجهولة المصدر فى عمليات الرش ما يعد خطرًا على الصحة العامة، وأكد الجهاز أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من التعامل مع الشركات التى يعلن عنها بالفضائيات وتبين أن الرش لم يؤت الفائدة المرجوة.
 وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق، وفى ضوء الشكاوى التى وردت للجهاز من قيام بعض المستهلكين بالتعاقد مع بعض شركات إبادة الحشرات والقوارض وبعد الرش تبين وجود الحشرات كما هى، وبمباشرة التحقيق فى الشكاوى أفاد بأنه تم إعادة الرش مرة أخرى بدون مقابل ولكن بلا فائده وتبين ان المركز الألمانى لإبادة الحشرات والقوارض غير حاصل على ترخيص من وزارة الصحة لممارسة نشاط رش الحشرات وبالتالى لم يتم التصريح له باستعمال المواد المستخدمة فى الرش وبالتالى فهى مواد غير معروف مكوناتها ما قد يشكل آثارا جانبية على صحة المواطنين.
 وأضاف يعقوب أنه قد تبين للحملات ان عنوان المركز المذكور الكائن 88 عمارات الفتح امتداد عباس العقاد، هو عنوان وهمى، ولذلك فإن الجهاز يحذر جمهور المستهلكين من التعامل معه حيث انه يفتقد لأقل درجات المصداقية فى التعامل من خلال عدم الإفصاح عن مقره الحقيقى.
وحيث تنص االماده (9) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 على «يلتزم كل مقدم خدمة بإعادة مقابلة أو مقابل ما يجبر النقص فيها أو إعادة تقديمها للمستهلك وذلك فى حالة وجود عيب أو نقص بها وفقا لطبيعة الخدمة وشروط التعاقد عليها والعرف التجارى، ويحال أى خلاف حول الاخلال بالخدمة إلى الجهاز ليصدر قرارا ملزما فى شأنه».
وحيث إنه بإعلان المشكو فى حقه بقرار مجلس الادارة الا أن الشركة امتنعت عن تنفيذه وبذلك تكون قد خالفت نص المواد (1، 6 ،9 ، 19، 24) من قانون حماية المستهلك، فقد قام الجهاز بإحالتها للنيابة العامة بحسبان الواقعة تشكل جنحة اقتصادية.
 وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أنه جار التنسيق مع وزارة الزراعة لمراجعة ضوابط ممارسة هذه المراكز لأنشطتها والمواد المستخدمة فيها لاستبعاد الضار منها.