الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتنيات المتحف المصرى سليمة ولم تصب بأى أضرار من الانفجار

مقتنيات المتحف المصرى سليمة ولم تصب بأى أضرار من الانفجار
مقتنيات المتحف المصرى سليمة ولم تصب بأى أضرار من الانفجار




كتب - علاء الدين ظاهر وحمادة الكحلى


أكد د. مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار سلامة مقتنيات المتحف المصرى وذلك إثر الحادث الإرهابى الذى وقع صباح أمس أمام مقر القنصلية الإيطالية فى منطقة الاسعاف برمسيس.
وأشار أمين إلى تأثر شبابيك الدور الأول والثانى من المتحف والتى تهشمت من دوى الانفجار، لافتا إلى عدم تأثر المقتنيات والفتارين. وأصدر أمين تعليماته إلى قطاع المشروعات برئاسة المهندس وعد الله محمد بسرعة اتخاذ اللازم لإعادة تركيب الزجاج.
كان أمين قد توجه لمقر المتحف عقب حدوث الانفجار وذلك للاطمئنان على سلامة المبنى ومقتنياته وتم عمل لجنة لفتح المتحف بحضور اللواء مصطفى سلامة مساعد وزير الداخلية واللواء وجدى العايدى وكيل شرطة السياحة والآثار واللواء علاء السباعى مدير المباحث.
كما أكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالآثار  سلامة مقتنيات المتحف، مشيرة إلى أن 5% من شبابيك المتحف فقط تضررت من ضغط وقوة الانفجار،وقد تواجد على الفور مهندسو قطاع المشروعات بالوزارة ومهندسو الشركة التى تتولى تطوير المتحف، وتأكدنا من سلامة فتارين العرض والآثار بداخلها.
هذا ونفى الدكتور محمود الحلوجى مدير عام المتحف المصرى بالتحرير حدوث أى أضرار للمتحف نتيجة الانفجار، مؤكداً أن عددًا من نوافذ المتحف تهشمت فقط، أما الآثار به سليمة والزيارات تسير بشكل طبيعى.
وفى سياق متصل ذكر مصدر دبلوماسى مطلع أن السفارة الإيطالية بالقاهرة وعددا من  السفارات الأجنبية حذرت الحكومة المصرية من استهدافها خلال موجة الارهاب التى تشهدها مصر، مشيرا إلى أن هذه السفارات طلبت بشكل رسمى منذ شهرين زيادة الإجراءات التأمينية اللازمة لصد أى هجوم إرهابى.
وأضاف فى تصريح خاص أن السفارات الأجنبية طلبت وضع حواجز أمنية ونقاط تفتيش بالقرب منها تحسبا لأى أعمال ضدها، ولفت إلى أن السفارات لم تكتف بتقديم الطلبات مكتوبة إلى وزارة الخارجية بل ناقش السفراء الأجانب الأمر ذاته مع عدد من مساعدى وزير الخارجية فى اجتماعات دورية معهم، فضلا عن مباحثات جرت فى الشأن نفسه فيما بين وزير الخارجية سامح شكرى وعدد من نظرائه بدول أجنبية.
وأشار المصدر إلى أن وزير الخارجية سامح شكرى تلقى عدة اتصالات أمس من عدة دول للاطمئنان على إجراءات تأمين السفارات الأجنبية مشيرًا إلى أنه أكد أن مصر ملتزمة بتأمين جميع السفارات والمنشآت الأجنبية وسوف تتخذ مزيدا من الإجراءات لصد أى هجوم آخر محتمل.
كما كشف المصدر عن تنبؤ وزارة الخارجية بسيناريو استهداف بعض المنشآت الأجنبية أو السفارات وتقدمت منذ عام بتقرير رسمى إلى مجلس الوزراء فى أحد اجتماعاته العادية حيث طلبت تشديد الإجراءات الأمنية على جميع السفارات الأجنبية.