السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تسدد 30 مليار جنيه مديونيات السكة الحديد والإذاعة والتليفزيون والتأمينات

المالية تسدد 30 مليار جنيه مديونيات السكة الحديد والإذاعة والتليفزيون والتأمينات
المالية تسدد 30 مليار جنيه مديونيات السكة الحديد والإذاعة والتليفزيون والتأمينات




كتبت - إسلام عبد الرسول
قال ممتاز السعيد نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى إن وزارة المالية أبدت وللمرة الأولى خطوات إيجابية فى طريق سداد مستحقات بنك الاستثمار القومى لدى عدد من الجهات الحكومية والتى صدر قرارات مجلس وزراء منذ التسعينيات بتحمل وزارة المالية مديونياتها.
ويسعى بنك الاستثمار القومى منذ عدة سنوات لتحصيل مستحقاته لدى الهيئات والجهات الحكومية المدينة له بقيمة ٢٥٠ مليار جنيه منها ١٠٠مليار جنيه على الهيئات الاقتصادية.
وأضاف السعيد فى تصريحات خاصة أن قيمة تلك المديونيات التى وافقت عليها وزارة المالية للبنك تصل إلى ٣٠ مليار جنيه مما سيساهم فى تحسين مركز البنك المالى.
وأشار إلى أن تلك المديونيات تمثل جانباً من مديونيات هيئات السكة الحديد والإذاعة والتليفزيون بالإضافة إلى تحمل جزء من مديونيات البنك لصناديق التامينات.
وأضاف السعيد أن تلك الخطوة ستحسن من وضع البنك وهناك عدد كبير من المشروعات التى سيستثمر البنك أمواله بها لتحسين وضع البنك المالى بعد سنوات تاثر فيها مركز البنك بسبب عدم التزام الجهات الحكومية بسداد القروض.
وبحسب بيانات البنك فان نسبة التزام الجهات الحكومية بسداد قروضها للبنك لا تتعدى ١٪.
وأكد السعيد أن وزارة المالية ستسدد ٧ مليارات جنيه من جملة مديونيات هيئة الإذاعة والتليفزيون الى البنك والبالغة ٢١مليار جنيه.

كما ستسدد جزءاً من مديونيات هيئة السكة الحديد إلى البنك قبل عام ٢٠٠٧ وباقى المديونيات ستصدر هيئة السكة الحديد سندات بقيمة ١٤مليار جنيه لضمان مديونيات البنك لدى الهيئة.
وأشار إلى البنك سيساهم فى خطة الدولة الاقتصادية بنحو ٢.٧ مليار جنيه بقروض للهيئات الاقتصادية.