الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولار «يفرمل» مبيعات السيارات

الدولار «يفرمل» مبيعات السيارات
الدولار «يفرمل» مبيعات السيارات




كتب - هيثم يونس
اتجه وكلاء ومستوردو السيارات لرفع أسعار العديد من الموديلات فى السوق بسبب الارتفاعات التى شهدها الدولار خلال شهر يوليو الجارى، بنسب تتراوح بين 3% - 5%، حيث سجلت الأسعار فى السوق الرسمية 7.78 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع.

أكدت شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية أن الارتفاعات المتتالية التى شهدتها أسعار «الورقة الخضراء» الدولار، ألقت بظلالها على أسعار السيارات بالسوق المحلية، حيث أجبرت الوكلاء والمستوردين على رفع أسعار العديد من موديلات السيارات، فى الوقت الذى لا يزال يعانى  التجار من قرارات البنك المركزى الأخيرة المتعلقة بوضع سقف للإيداعات الدولارية لدى البنوك بـ10 آلاف دولار يوميا، و50 ألف دولار شهريا، وذلك للسيطرة على السوق السوداء ألف دولار.
وأكد أشرف شرباص نائب رئيس شعبة السيارات أن ارتفاع أسعار الدولار ساهم فى زيادة اسعار جميع السيارات المنتجة محليا أو المستوردة بنسبة تتراوح بين 3% - 5%، اضاف ان الوكلاء والمستوردين لجأوا لرفع الأسعار لتجاوز الخسائر نتيجة لارتفاع أسعار الرسوم الجمركية على خلفية ارتفاع الدولار خلال يوليو الجارى.
أضاف: أن حركة مبيعات قطاع السيارات شهدت تراجعا ملحوظا خلال الشهر الجارى نتيجة لارتفاع الأسعار من ناحية إلى جانب تراجع معدلات الطلب لاسيما مع إجازات رمضان وعيد الفطر.
وأوضح أن السيارات المصنعة محليا تواجه أزمة هى الأخرى نتيجة لارتفاع أسعار المكونات التى يتم استيرادها من الخارج والتى تحمل على تكلفة المنتج النهائى فى السوق.
وقال إن أبرز السيارات التى ارتفعت أسعارها فى السوق كيا وتويوتا بنسبة 5%، جراند شروكى 2% بينما استقرت أسعار مرسيدس وبى أم دابليو.
أكد نائب رئيس شعبة السيارات أن نظرية العرض والطلب هى التى تحكم السوق، فالشركات والمستوردون لديهم مخزون من السيارات لابد من بيعها إلى جانب حاجة الوكلاء إلى سيولة وبالتالى فإن المنافسة ما بين الوكلاء والمستوردين لبيع منتجاتهم تعد صمام الأمان لعدم الاستمرار فى زيادة الأسعار وطبقا لمعدلات الطلب فى السوق.
وتوقع عدم تراجع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة  فلا توقعات بتراجع أسعار الدولار.
لاسيما مع محدودة الموارد من العملة الدولارية ومنها تراجع إيرادات قطاع  السياحة  وحصيلة التصدير.
أشار إلى اتجاه التجار للتوسع فى الاستيراد من السوق الأوروبية للاستفادة من اتفاقية الشركة المصرية الأوربية وتخفيضات الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية التى من المفترض أن تصل إلى صفر % بحلول 2019م فيما بدأت مصلحة الجمارك بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 10% وتشمل قائمة التخفيض كل السيارات الأوروبية حتى الفاخرة منها.