الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة مساعدات ثالثة لليونان بــ 86 مليار يورو

خطة مساعدات ثالثة لليونان بــ 86 مليار يورو
خطة مساعدات ثالثة لليونان بــ 86 مليار يورو




أثينا – وكالات الأنباء
توصلت اليونان مع الدائنين الأوروبيين والدوليين إلى اتفاق يمهد الطريق أمام دفعة مساعدات مالية ثالثة بعد أسابيع من المفاوضات الشاقة، حيث تم التوصل إلى اتفاق على الأهداف المالية للبلاد بين السنة المالية الجارية وسنة 2018.
ويشكل الاتفاق الجديد الخاص بالأهداف المالية خطوة مهمة نحو اتفاق شامل على حزمة مساعدات ثالثة لليونان بقيمة 86 مليار يورو على الأقل والتى تتفاوض بشأنها أثينا مع الثلاثى المالى العالمى والأوروبى  الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى والآلية الأوروبية لاستقرار العملة ـ منذ أكثر من أسبوعين فى العاصمة اليونانية.
وتم الاتفاق على أن يكون عجز اليونان فى العام 2015 بمعدل 0.25% من إجمالى الناتج الداخلى قبل أول فائض بمعدل 0,5% من إجمالى الناتج الداخلى فى العام 2016 و1.75% فى العام 2017 و3.5% فى العام 2018.
فى سياق متصل، كشفت دراسة بحثية نشرها معهد «ليبنيز» للأبحاث الاقتصادية أن ألمانيا، التى تبنت خطا متشددا بشأن اليونان، حققت مكاسب من الأزمة المالية اليونانية بلغت 100 مليار يورو (109 مليارات دولار)، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.
وقالت الدراسة: إن هذا المبلغ يمثل الأموال التى وفرتها ألمانيا من انخفاض الفوائد على الأموال التى اقترضتها الحكومة وسط فرار المستثمرين إلى مناطق آمنة.
وأوضحت الدراسة: إن هذه التوفيرات تجاوزت تكلفة الأزمة، حتى لو أعلنت اليونان عجزها عن سداد دينها بأكمله.