الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل 6 جنود وإصابة 8 فى هجمات للكردستانى.. واعتقال 34 شخصًا فى تركيا

مقتل 6 جنود وإصابة 8 فى هجمات للكردستانى.. واعتقال 34 شخصًا فى تركيا
مقتل 6 جنود وإصابة 8 فى هجمات للكردستانى.. واعتقال 34 شخصًا فى تركيا




ترجمة ـ وسام النحراوى – وكالات الأنباء


قتل 6 أشخاص وأصيب 8 آخرون فى هجمات جنوب شرق البلاد بعدما أطلق مسلحون من حزب العمال الكردستانى النار عليهم، وتزامن ذلك مع عمليات أمنية واسعة أسفرت عن اعتقال 34 شخصا لصلتهم بتنظيم «داعش» وحزب العمال الكردستاني، فى عمليات أمنية فى مناطق متفرقة فى تركيا.
وتأتى هذه الهجمات قبل يوم واحد من الذكرى 31  لأول هجوم شنه حزب العمال الكردستانى، الذى تعتبره واشنطن وأنقرة منظمة إرهابية، حملته المسلحة للانفصال وقتل فى هذا الصراع حتى الآن 40 ألف شخص.
من جانبه، شدد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مجددا على سعيه لتحويل النظام فى بلاده من برلمانى إلى رئاسى مع توجه تركيا نحو انتخابات مبكرة.
وقال أردوغان اقتنعتم أو لم تقتنعوا، فما علينا فعله اليوم هو منح هذا الوضع القائم إطارا قانونيا عبر دستور جديد.
فى السياق نفسه، ذكرت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية  أن سقوط تركيا فى براثن الفوضى والصراع فى سوريا والعراق كان أمرا لا مفر منه لكن الاضطرابات الداخلية إضافة إلى طموحات اردوغان سرَّعت من الوصول إلى تلك النتيجة.. وحثت «الاندبندنت» تركيا على حل أزمتها مع الأكراد لأنهم  السلاح الوحيد الذى أثبت فعاليته ضد «داعش».. من جانبه، قال رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو إنه لم يلمس إرادة صادقة لدى الأحزاب السياسية للمشاركة فى تشكيل حكومة جديدة بعد فشل مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية مع حزب الشعب الجمهورى أكبر أحزاب المعارضة.