الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السفير الروسى بالقاهرة: زيارة السيسى لموسكو محطة كبرى فى مسيرة العلاقات بين البلدين

السفير الروسى بالقاهرة: زيارة السيسى لموسكو محطة كبرى فى مسيرة العلاقات بين البلدين
السفير الروسى بالقاهرة: زيارة السيسى لموسكو محطة كبرى فى مسيرة العلاقات بين البلدين




وصف السفير الروسى فى مصر سيجى كيربيتشينكو زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحالية لموسكو بأنها «محطة كبرى فى مسيرة العلاقة المصرية  -الروسية».. لافتا إلى أنه تم عقد 4 لقاءات خلال سنة واحدة بين الرئيسين السيسى وبوتين وجاءت هذه الزيارة لترسخ العلاقة الاستراتيجية القائمة بين القاهرة وموسكو وتم خلالها بحث جميع الأوضاع العالمية وفى مقدمتها الشرق الأوسط، وأيضا مسار التعاون الثنائى بين البلدين فى الفترة المقبلة.
فى الوقت نفسه قال السفير الروسى إن التفاوض يسير بنجاح فيما يتعلق بالعرض الروسى لإقامة محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية فى مصر وأن ذلك سوف يترجم على أرض الواقع خلال المرحلة المقبلة حيث إن اﻻتصالات مكثفة فى هذا المجال.. ويبدو أن المطلوب هو قليل من الوقت.
وأشار السفير الروسى الى أن الفكرة تبلورت خلال زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر فى فبراير الماضى.. وأوضح السفير فى تصريحات له أمس بموسكو على هامش زيارة الرئيس السيسى أن هناك خبراء روس قد زاروا مصر قبل زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى روسيا لدراسة إنشاء المحطة، وبحثوا بالفعل جوانب كثيرة منها الدراسات الفنية للمشروع وأيضا الدراسات المالية، واﻻقتصادية، خاصة أن المشروع مهم ورائد وﻻبد من وضع الأسس الفنية الراسخة اللازمة لنجاحه.
وأوضح السفير أنه فى كل المجاﻻت توجد نقاط كثيرة تجمع البلدين سواء تعلق الأمر بالقضايا الدولية العالمية وهناك نقاط تطابق عديدة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية فى الشرق الأوسط.
وأشار السفير إلى أنه فيما يتعلق بالتعاون فى المجال الاقتصادى والاستثمارى فقد تم اﻻنتقال من مجرد الحديث عن المشاركة الروسية فى مشروعات محور تنمية قناة السويس إلى مرحلة الحديث عن الخطوات التنفيذية ودراسة المواقع المقترحة لإنشاء هذه المنطقة، وقال: إن الخبراء الروس حاليا يقومون بالمفاضلة بين أكثر من منطقة وقاموا بزيارات لعدة مناطق منها الفيوم ومحافظة دمياط ومنطقة قناة السويس وسيتم اختيار موقع أو أكثر للعمل بها، سواء مشاريع تخزين الحبوب أو تخزين المواد البترولية وأيضا مشاريع لتجميع الآﻻت الروسية بالإضافة إلى مشروع لتموين السفن عبر قناة السويس مع مراعاة أن كل مشروع يتطلب وقتا يختلف عن مشاريع أخرى حسب طبيعة كل مشروع .