السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماعات مكثفة داخل الأحزاب استعدادًا للانتخابات البرلمانية

اجتماعات مكثفة داخل الأحزاب استعدادًا للانتخابات البرلمانية
اجتماعات مكثفة داخل الأحزاب استعدادًا للانتخابات البرلمانية




كتبت ـ فريدة محمد


بدأت الأحزاب والقوى السياسية استعدادات مكثفة للانتخابات البرلمانية المقبلة، فبمجرد إعلان اللجنة العليا جدول الانتخابات البرلمانية، كثفت الأحزاب من اجتماعاتها لترتيب أوراقها من الداخل، وقرر حزب المصريين الأحرار عقد اجتماع لهيئته العليا لبحث استعدادات الحزب للانتخابات البرلمانية على مستوى المحافظات.
وأكدت قيادات بالحزب أن عدد مرشحيه وصل إلى 280 مرشحًا، لافتًا إلى أنه مرشح للزيادة، بعد نتائج الاستطلاعات التى يجريها الحزب، وتعقد الهيئة العليا لحزب الوفد اجتماعًا غدًا الثلاثاء لبحث الاستعدادات للانتخابات البرلمانية ومراجعة أسماء المرشحين على الفردى والقوائم.
وتشهد قائمة «فى حب مصر» التى أسسها اللواء سامح سيف اليزل تعديلات على أسماء المرشحين، وذلك بعد أن قدمت بعض الأحزاب ترشيحات جديدة وفى مقدمتها حزب الوفد، وكذلك بعد انضمام الجبهة المصرية التى تضم الحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى والجيل وعدد من الأحزاب الأخرى.
ويأتى ذلك فى إطار التعديلات التى جرت بالقائمة بعد تأجيل الانتخابات بسبب بطلان قانون الانتخابات البرلمانية قبل التعديلات التى جرت على التشريع، وتتخوف الأحزاب من حدوث غضب داخل القواعد بسبب نتائج التعديلات على قائمة «فى حب مصر»، خاصةً داخل قائمة الجبهة المصرية التى انضمت حديثًا لقائمة «فى حب مصر».
وكشفت مصادر عن محاولات لضم قائمة المستشارة تهانى الجبالى لقائمة «فى حب مصر» من خلال مفاوضات تتم بين القائمتين.  فى سياق متصل أعلنت أحزاب عن أجندتها التشريعية حيث تركز أجندة الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمصريين الأحرار على تعديل التشريعات التى صدرت خلال المرحلة الانتقالية.
وأعلن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أن الحزب يهتم بالتشريعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بخلاف التشريعات المكملة للدستور، وغيرها من القوانين التى تواجه العنف ضد المرأة.
ويركز حزب المصريين الأحرار على الاقتصادية، ويسعى لتعديل قوانين الاستثمار بخلاف تشريعات الصحة والتعليم لتطبيق ما ورد بالدستور، وسعى الحزب لتشكيل لجان موازية للجان البرلمان، وكذلك لجان موازية للوزارات لإعداد أفكار وبرامج عملية لحل أزمات الدولة والمواطنين.