الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قيادى فى حماس: مبادرة «بلير» للتهدئة تتجه للفشل

قيادى فى حماس: مبادرة «بلير» للتهدئة تتجه  للفشل
قيادى فى حماس: مبادرة «بلير» للتهدئة تتجه للفشل




رام الله ـــ وكالات الأنباء


قال قيادى بارز فى حركة حماس، إن فرص نجاح تحركات وزير الخارجية البريطانى السابق، تونى بلير، فى تثبيت التهدئة بين إسرائيل وقطاع غزة، تسير نحو الفشل.
وأضاف القيادي، الذى فضل عدم الكشف عن اسمه، فى تصريح لـ«سما»، أن «ما تقدم به بلير مؤخراً، من عروض لا تلبى حاجات الشعب الفلسطيني، ولا تطلعاته، لذلك فإن بوادر فشل مبادرته ستكون أقرب من النجاح، إلا فى حال أجرى تحولات مهمة فيها».
وأشار المصدر السابق إلى أن «بلير تحرك منذ عدة شهور باتجاه حماس، وكان الاتفاق حينها، بأن حماس لن تمضى للحديث عن تهدئة، إلا فى حال تخفيف الحصار عن أهلنا فى قطاع غزة».
وأوضح القيادى أن «ما قدمه لنا بلير حتى الساعة، لا يقبله الشعب الفلسطيني، لأن سقف مطالب حماس معروف، لا يمكن التنازل عنه».
وحول زيارة بلير إلى مصر، أمس، قال القيادى فى حماس، «ما أستطيع قوله، بأن بلير يجرى تحركه السياسي، بالتنسيق مع إسرائيل، ودول عربية، إضافة إلى الولايات المتحدة».
من ناحية أخرى قال أمين سر المجلس الثورى لحركة «فتح» أمين مقبول، إن الرئيس محمود عباس أبلغ اللجنة المركزية والمجلس الثورى نيته عدم الترشح لرئاسة اللجنة التنفيذية المقبلة.
وقال مقبول لـتليفزيون «وطن» إن الرئيس اتخذ هذا القرار فى ظل فشل العملية السياسية وعدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة واستمرار المؤامرات الداخلية والخارجية، إضافة إلى رغبته بالراحة.
وأضاف مقبول: أن أبو مازن قال للمجتمعين كما قال للملك الأردنى عبدالله الثانى أنه يريد أن يفسح المجال لقيادات أخرى وانه بلغ 80 عاما وانه تعب، ومن جهتنا طلبنا منه التريث وإننا متمسكون فيه خاصة فى هذه المرحلة الخطيرة».
وأوضح مقبول أن حركة فتح وأعضاءها رفضوا قرار الرئيس، وسيتم ممارسة الضغوط عليه من اجل العدول عن قراره.


ش