الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعامد القمر علي معبد «خونسو» بالأقصر







 
احتفلت الأقصر مساء أمس الاول  بتعامد القمر «مكتملًا»، علي معبد «خونسو» إله القمر داخل معبد الكرنك والتي تحدث مرة كل 12 عامًا.
وقال: د. عزت سكر محافظ الأقصر إن أجهزة المحافظة تعمل دائما علي استغلال الكشوفات والظواهر الأثرية للترويج للسياحة المصرية وجذب وإعادة الأفواج الأجنبية.مؤكدا ان هذه الظاهرة جاءت في توقيتها لاستغلالها في تنشيط السياحة في مصر.
واوضح الدكتور مسلم شلتوت نائب رئيس اتحاد علماء الفلك إن القمر تعامد علي معبد الكرنك بما في مقصورة الإله خونسو في تمام التاسعة تقريبا من مساء أمس الجمعة .
واشار إلي ان القمر ظهر بدرا كاملا يميل إلي اللون الأزرق بسبب تعامد أشعة الشمس عليه مؤكدا أنه ستتم متابعة الظاهرة فلكيًا واثريًا خلال الأعوام القادمة.
يذكر أن معبد خونسو الواقع ضمن معابد الكرنك يتكون من فناء وصفوف مزدوجة من الأعمدة علي 3 جوانب، وكالمعتاد في مثل هذه القاعات فإن الأعمدة علي طول المحور الرئيسي أعلي من تلك التي علي الجوانب وقد وضع هنا تمثال لخونسو علي هيئة قرد, أما القارب المقدس للإله فقد وضع في الغرفة التالية، وصنعه أمنحتب الثاني واغتصبه من بعده رمسيس الرابع، وجدران المعبد مزخرفة بمناظر لرمسيس الرابع وأرباب أخري، ودور العبادة علي جانبي الهيكل عليها ألوان حفظت حفظا جيدا في مناظر تظهر الملك والأرباب العديدة.