الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المستبعدون من القوائم يعلنون الحرب القضائية ضد «العليا للانتخابات».. ومروان: عكاشة قدم أوراقه بعد غلق باب الترشح

المستبعدون من القوائم يعلنون الحرب القضائية ضد «العليا للانتخابات».. ومروان: عكاشة قدم أوراقه بعد غلق باب الترشح
المستبعدون من القوائم يعلنون الحرب القضائية ضد «العليا للانتخابات».. ومروان: عكاشة قدم أوراقه بعد غلق باب الترشح




كتب - فريدة محمد ورمضان أحمد


أعلن مرشحو الفردى والقوائم المستبعدون من كشوف المقبولين بالانتخابات البرلمانية، حرب الطعون ضد قرارات اللجنة العليا للانتخابات.
وتقدمت أمس قوائم «مصر»  التى تمثل تحالفا بين «الجبهة المصرية وتيار الاستقلال» ونداء مصر، التى أسسها طارق زيدان، بطعون ضد العليا للانتخابات تتهمها بالتعسف ضد بعض القوائم على حد تعبيره.
وقال التحالف  فى  نص الطعون المقدمة «تم تسليم ملفات مرشحى القائمة أصلى واحتياطى بعد مراجعتها بدقة شديدة  وتأكدنا  من توافر جميع مستندات الترشح المقررة طبقا للدستور والقانون وقرارات اللجنة العليا وأحكام القضاء الإدارى».
وأشارت الجبهة فى التقرير المرفق بالطعون «اللجنة كانت تستبعد أى ملف ناقص من أى مستند من مستندات الترشح وإذا فقد مستند من ملف أحد المرشحين فمسئولية ذلك  تقع على لجنة تلقى الطلبات، وأَضاف: «أن  ادعاء لجنة الفحص، أن الممثل القانونى للقائمة تقدم بأوراق الترشح بعد انتهاء المدة المقررة يتعارض مع حقيقة الحصول على إيصال سداد الرسم المالى.
وأضاف: «لجنة تلقى الطلبات انتهت من فحص ملفات إحدى القوائم،  ولما تقدمنا لها فى دورنا رفضت استلام القائمة ومراجعة الملفات، بالرغم من أننا كنا فى داخل اللجنة وفى قاعة تم فتحها لنا بمعرفة رئيس اللجنة لننتظر فيها دورنا فى تسليم ملفاتنا وتظلمنا للجنة العليا التى وافقت على تسلم لجنة الجيزة ملفات المرشحين يوم الأحد.
وأشار التحالف إلى أن النية مبيتة لاستبعاد قائمة الائتلاف من الترشح.
وقال التحالف إن نتائج الكشف الطبى الحديث والقديم مقدمة إلى لجنة تلقى الطلبات، وأن ما حدث  ليس سببا كافيا لاستبعاد القائمة من الترشح، لأن وزارة الصحة تقوم بإرسال نتائج الكشف الطبى إلى اللجنة العليا للانتخابات ومرفق مستند بذلك.
وأوضح التحالف  أن ما انتهت إليه لجنة الفحص بعدم توقيع المرشحة ليلى أحمد فريد على نموذج السيرة الذاتية وعدم توقيع المرشحة وردة وزير سيد لإقرار الذمة المالية وكذلك المرشحة مارجريت عدلى رزق عزيز وغيرهم من المرشحين وكذلك عدم تقديم المرشحة رانيا أحمد محمد على صورة بطاقة الرقم القومى يسأل عنه لجنة تلقى الطلبات التى استلمت جميع الملفات مستوفاة تماما مرفق ايصالات الاستلام.
قال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن استبعاد الإعلامى توفيق عكاشة من قوائم المرشحين المقبولة طلباتهم، يرجع لتقديمه أوراق ترشحه بعد انتهاء الموعد القانونى المقرر لتلقى طلبات الترشح.
 وأضاف «مروان» خلال لقائه الصحفيين أمس، نرحب بطعنه وغيره على قرارات الاستبعاد وسنلتزم  بتنفيذ ما سيصدر عن القضاء الإدارى من أحكام، فى أى طعن من الطعون الانتخابية سواء من طالبى الترشح على النظام الفردى المستبعدين أو من القوائم المستبعدة.
وتقدم عدد من مرشحى الفردى والقائمة بطعون أمس ضد قرارات استبعادهم، بينهم توفيق عكاشة وأحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى المنحل.
ويلزم القانون محكمة القضاء الإدارى بالفصل فى الطعون خلال 5 أيام فى الفترة من 20 حتى 28 سبتمبر الجارى.
وأوضح مروان من  حق القوائم الانتخابية المقبولة أوراق ترشحها، أن تجرى أى تعديل على نفسها قبل الإعلان بشكل رسمى عن الكشوف النهائية، والمقرر له يوم 29 سبتمبر وفقا لما حدده الجدول الزمنى للانتخابات.