الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التنمية المحلية: «عصر انقطاع الكهرباء» ينتهى منتصف أكتوبر




قال اللواد أحمد زكى عابدين وزير التنمية المحلية فى تصريحات صحفية أمس تعليقا على انقطاع التيار الكهربائى إن نهاية عصر الظلام تنتهى منتصف أكتوبر المقبل.
 
مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء تعانى من عجز يقدر بـ 3 آلاف ميجاوات تسببت فى انقطاع التيار الكهربائي.
 
وأضاف أن مصر تعانى أيضا من عجز فى إنتاج الغاز الطبيعى المستخدم فى توليد الكهرباء بالمحطات على عكس الشائع من وفرة الإنتاج مما يدفع المحطات للاستعانة بالمازوت الذى يسبب الكثير من الأعطال للمولدات.
 
وأوضح أن قانون الإدارة المحلية الجديد سيقضى على مركزية الخدمات وسيعطى المحافظين سلطات واسعة فى تقديم الخدمات للمواطنين. ما يمنع احتكار سلطات الدولة فى مجموعة من الوزراء بل ستعطى القيادات المحلية سلطات أكبر للتسهيل على المواطنين.
 
وشدد على أن غياب هيبة الدولة يدفع العديد من المواطنين للتعدى على الممتكلات العامة والخاصة والاستيلاء على أراضى الدولة.
 
من جانبه أوضح المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة أن الحكومة حريصة على الاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة، وتقوم الوزارة حاليًا بإعداد دليل بالمساحات التى تصلح لاستخدامها فى إنتاجها إلى جانب الإعداد لطرح مزايدة علنية لطرح أراض للمستثمرين الراغبين فى العمل فى هذا المجال، مؤكدًا أن الصين ابدت الرغبة للاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة.
 
وأضاف أن هيئة الطاقة المتجددة أعدت اطلس لمصادر الطاقة وخصوصًا الرياح والشمس فى جميع المحافظات من أجل الاستفادة منها خاصة أن مصر تقع فى الحزام الشمسى وأشار إلى أن مصر تأخرت فى الاستفادة من الطاقة الشمسية.
 
كما أوضح أن هناك تشغيلًا تجريبيًا لأول محطة شمسية بمنطقة الكريمات بقدرة 140 ميجاوات قريبًا وهناك مشروعاً أخر بمنطقة كوم امبو بقدرة 100 ميجاوات ومن المقرر الوصول بنسبة 20٪.