السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الساحات تستقبل المصلين.. والأوقاف تمنع استغلالها فى الانتخابات

الساحات تستقبل المصلين.. والأوقاف تمنع  استغلالها فى الانتخابات
الساحات تستقبل المصلين.. والأوقاف تمنع استغلالها فى الانتخابات




المحافظات ـ أسامة فؤاد وعلا الحينى ومصطفى عرفة وإيهاب عمر
وسارة الهوارى ومحمد الأسيوطى ومحمد الشريف ومنال حسين
فى الدقهلية أعلنت مديرية الأوقاف عن وجود 486 ساحة لصلاة العيد وتخصيص خطيب لكل ساحة وخطيب آخر احتياطى، مع فتح جميع المساجد للمصلين، وأن كل ما اسمه ساحة أو مسجد تحت إشراف وسيطرة الأوقاف وأن الصلاة الرئيسية ستكون بمسجد النصر الكبير.
وفى البحيرة حددت مديرية الاوقاف 250ساحة لاقامة شعائر صلاة العيد، بينما شدد الشيخ سعد الفقى، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، على حظر استخدام أى ساحات لصلاة العيد غير مرخص لها، وحظر إقامة أى ساحات بعيد الأضحى تنتمى لأى فصائل أو قوى سياسية حفاظًا على قدسية العيد والابتعاد نهائيًا بالدين والشعائر الإسلامية عن أى أمور سياسية.
وأعلن الشيخ سعد الفقى وكيل وزارة الأوقاف عن الانتهاء من تجهيز 300 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، على مستوى المحافظة، وأن جميع الساحات تخضع لإشراف المديرية، وبها خطباء تابعون للأزهر، على ان يكون بكل مدينة ساحة رئيسية يحضر الصلاة فيها رئيس المدينة، ومدير إدارة الأوقاف، مع إخطار الأمن لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المصلين ومنع اعتلاء غير الأزهريين للمنابر، مشددًا على الالتزام من قبل المصلين وعدم التجاوز حتى لا يتعرض أى شخص للمساءلة القانونية، مع التنبيه على الأئمة بعمل التوعية الدينية اللازمة قبيل عيد الأضحى المبارك بشأن النظافة وعدم إلقاء بقايا الأضاحى فى الطرقات حفاظا على الصحة العامة للمواطنين .
 أما فى بنى سويف  فأكد الشيخ أحمد عبد المؤمن مدير عام  مديرية الأوقاف ببنى سويف أن المديرية قررت تخصيص 98 ساحة بمدن وقرى المحافظة المختلفة لأداء صلاة عيد الاضحى المبارك مع الدفع بـ 120 إمامًا من الاساسيين والاحتياطيين والتنبيه عليهم بالالتزام بالخطبة الموحدة.
وأضاف: أن تجهيز الساحات ليلة العيد بالتعاون والتنسيق مع الوحدات المحلية بالمدن والقرى وتأمينها بواسطة قوات الامن
ومن جانبها أعلنت مديرية امن بنى سويف بقيادة اللواء رضا طبلية مدير الأمن عن خطة متكاملة لتأمين ساحات الصلاة التى اعتمدتها مديرية الأوقاف بالمراكز بوحدات من المباحث الجنائية والأمن المركزى والمفرقعات والمرور والمطافئ.
وأشار  العميد خلف حسين مدير المباحث الجنائية  إلى أن خطة المديرية تشمل تأمين المواطنين خلال الاحتفالات ليلة العيد وأثناء الصلاة، كما يتضمن التأمين كافة القطاعات الأمنية التى يتعامل معها المواطن وضبط حركة المرور فى الشوارع والتصدى للمخالفات المرورية.
 وفى المنيا خصصت مديرية الأوقاف 100 ساحة ومسجد على مستوى جميع مراكز المحافظة لأداء صلاة عيد الاضحى المبارك العاشر من ذى الحجة الموافق  23 سبتمبر الجارى.
أوضح الشيخ محمد أبوحطب وكيل وزارة الأوقاف، انه تم تخصيص 100 ساحة ومسجدًا  لأداء صلاة العيد منها 25ساحة ومسجد بمركز المنيا و28 بأبوقرقاص و5 بديرمواس و5 بمطاى  و12 بملوى و10 بمغاغة و10 بسمالوط  و10 بنى مزار و10 العدوة.
 وأشار  إلى انه تم وضع خطة تتضمن الاهتمام بنظافة المساجد من الداخل والخارج والتأكيد على تواجد إمام بكل مسجد للصلاة وإلقاء الخطبة من المشهود لهم بالاعتدال.
وفى سياق مختلف أعلن الشيخ محمد عبد العزيز وكيل وزارة الأوقاف بأسوان بأن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة اعتمد مبلغ 50 ألف جنيه لمديرية أوقاف أسوان كعيدية لتوزيعها على الفقراء والأسر الأكثر احتياجاً ومحدودى الدخل خلال عيد الأضحى بواقع 50 جنيهًا لكل فرد حيث جار توزيعها على هذه الفئات بعد الانتهاء من عمل البحوث الاجتماعية لكل أسرة على حدة.
ولفت إلى أنه تم تحديد 79 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى على مستوى المحافظة  ، بخلاف المساجد حيث يتم المرور على جميع المساجد للتأكد من نظافتها وسلامة الطرق المؤدية إليها بالتنسيق مع الوحدات المحلية بمجالس المدن والمرور.   
وفى الاقصر أكد الشيخ محمد صالح وكيل وزارة الأوقاف على تخصيص 24 ساحة، لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بجميع مراكز وقرى المحافظة
 وأضاف صالح ان المديرية حددت الساحات المخصصة لصلاة عيد الأضحى بالأقصر وتشمل «مسجد سيدى أبوالحجاج، والسيد يوسف، ومنشأة العمارى بجوار مسجد الرحمة، والمدامود بجوار مقابر المدامود، والكرنك الجديدة بنجع الطويل، والبغدادى بجوار جبانة البغدادى، ونجع الطارف بالقرنة، ومركز شباب الأقالتة، ومركز شباب الزينية، ومسجد عبدالرحمن بن عوف بالكرنك القديم، ومركز شباب البعيرات، وساحة آل البيت بالحبيل، وأبوالعربى بالحبيل، ومدافن الساحة الرضوانية بالبغدادى، والجمعية الزراعية بنجع علوان بالطود، ونجع الجسر بالضبعية، والنور المحمدى بالدبابية بإسنا، وأبو فرغلى بالحميدات بإسنا، ومسجد الرحمن بقرية توماس 1 بإسنا، ومسجد الرحمن بقرية الهنادى بإسنا، وآل البيت بقرية الحليلة بإسنا ومركز شباب الشغب بإسنا، ونجع خميس بالطود، وشارع البحر بالجزيرة بالنمسا
وفى المنوفية صرح الشيخ «محمد نور» وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية  بأنه فى إطار استعدادات محافظة المنوفية لعيد الاضحى المبارك قامت  مديرية الاوقاف  بتخصيص 353 ساحة على مستوى المحافظة مقسمة على كل المراكز لأداء صلاة العيد.
 وأضاف انه تم  التنسيق مع مديرية أمن المنوفية لتأمين جميع الساحات ورصد أى تجاوزات تحدث بها والتعامل معها بالقانون، مطالبا أهالى المنوفية بالإبلاغ عن أى تجاوزات تحدث فى أى ساحة مصرح للصلاة بها. أما أسيوط فقال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط إنه تم الانتهاء من تجهيز 99 ساحة رئيسية لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بالإضافة إلى إعداد المساجد والساحات المفتوحة فى المدن والقرى لاستقبال المصلين مشيراً إلى تزويدها بمكبرات الصوت لأداء صلاة العيد.
وأضاف الشيخ محمد عبداللطيف مدير الدعوة بأوقاف أسيوط أنه تم تخصيص خطيب أساسى وآخر احتياطى لكل ساحة ليحل محله فى حالة حدوث أى طارئ من العاملين بمديرية الأوقاف أو الحاصلين على تصريح الإمامة والخطابة.. مشيراً إلى تم تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة إضافة إلى غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية كما تقرر إلغاء جميع الإجازات إلى ما بعد صلاة عيد الأضحى المبارك.
وشدد مدير المتابعة الميدانية على الأئمة بمنع أى أمام غير أزهرى من الخطابة أو اعتلاء المساجد فى صلاة العيد كما تم التنبيه على جميع الأئمة بعدم تناول أى أمور سياسية أو حزبية خلال خطبة العيد.