السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المفتى: يوم العيد يمثل وسطية الإسلام

المفتى: يوم العيد يمثل وسطية الإسلام
المفتى: يوم العيد يمثل وسطية الإسلام




كتب _صبحى مجاهد
أكد الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية - فى كلمة وجهها إلى الشعب المصرى بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أن يوم العيد يمثل وسطية الدين، ففيه بهجة للنفس مع صفاء العقيدة، وإيمان للقلب مع متعة الجوارح المباحة.  
وشدد المفتى على ضرورة الاستفادة من الدروس العظيمة التى يمكن أن نتعلمها من شعائر الحج فى كل أمور حياتنا من الإخلاص لله فى أعمالنا والاجتهاد فيها على الوجه الذى يرضى الله سبحانه وتعالى ويعود بالخير على البلاد والعباد، وكذلك الوحدة والتآذر والتكامل بين المصريين جميعًا لرفعة مصرنا الحبيبة.
وأشار إلى أن فرحة العيد تشمل الغنى والفقير، وفيه يتجلى التكافل والتآخى بين أفراد المجتمع، فالموسرون يبسطون أيديهم بالجود والسخاء، وتتحرك نفوسهم بالشفقة والرحمة، وتسرى فى قلوبهم روح المحبة والتآخى، فتذهب عن الناس الضغائن وتسودهم المحبة والمودة.
وأضاف علام أنه علينا أن نستلهم من معنى «العيد» الذى هو بمعنى الرجوع والعودة فى أن نعيد إلى النفس البشرية صفاءها الفطرى وأخلاقها الحميدة، فنفس الإنسان فى الأساس نفس صافية ونقية، مما ينعكس بالضرورة على السِلمْ المجتمعي،  وحث المفتى المصريين والمسلمين جميعًا على التوسعة على الأهل والأبناء وإدخال السرور إلى قلوبهم فى العيد، كما وجههم إلى صلة الأرحام والتزاور فيما بينهم حتى تسود مشاعر الحب والأخوة والمودة بين الناس جميعًا.  
 ودعا مفتى الجمهورية إلى نبذ كل ما يدعو إلى الكراهية والشقاق، والأفكار الهدامة والمتطرفة التى ترهب الناس وتهدد أمن البلاد والعباد وتعيث فى الأرض الفساد.