الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تكريم محمد صبحى والميهى وحسن كامى بمهرجان «يوسف شاهين»

تكريم محمد صبحى والميهى وحسن كامى بمهرجان «يوسف شاهين»
تكريم محمد صبحى والميهى وحسن كامى بمهرجان «يوسف شاهين»




كتبت - آية رفعت
أعلن المخرج طونى نبيه مدير مهرجان يوسف شاهين أن الدورة السادسة للمهرجان سوف تشهد تكريم عدد كبير من شخصيات الفن والسينما وعلى رأسهم الفنان محمد صبحى والمخرج الراحل رأفت الميهي، بالإضافة إلى فنان السينما والاوبرا حسن كامى وهالة صدقي. بينما تجرى إدارة المهرجان حتى الآن مفاوضات للاتفاق على تكريم النجمة ماجدة الرومى والتى تم اكتشافها الفنى على يد شاهين.
كما قال نبيه إنه تم بالفعل فتح باب المشاركة أمام الأفلام من مختلف النوعيات على ان يتم تسلم آخر هذه الأعمال يوم 15 أكتوبر الجاري.
وأكد نبيه قائلا: «لا توجد لدينا أهداف معينة أو موضوعات تتم اختيارها عن غيرها ولا توجد أى رقابة على الاعمال ويتم قبولها بشرط أن تكون تناقش فكرة ولديها هدف ورسالة والأمر ليس مرهونا بمدة الفيلم او بسنة انتاجه أو بجهة الإنتاج. وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تشكيل لجنة المشاهدة والتحكيم وسيتم الاعلان عنها فور إغلاق باب التقديم لضمان المصداقية فى اختياراتنا بحيث لا يتهمنا احد بأن أصحاب الأفلام يتواصلون مع اعضاء اللجان لاختيار أفلامهم».
يترأس الدورة التى يشرف عليها حزب التجمع مدير التصوير طارق التلمسانى وتنقسم جوائز المهرجان إلى جائزة أحسن فيلم والتى تنقسم إلى فيلم قصير وتسجيلى وعمل اول.. بالإضافة إلى جوائز أفضل ممثل وممثلة ومدير تصوير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة والتى تمنح لاحد العناصر المميزة بأى فيلم وجائزة الجمهور حيث يصوت الجمهور يوميا على الأفلام المعروضة ويمنح درع يوسف شاهين لأكثر الأفلام التى صوت الجمهور عليها بالإعجاب وجائزتى احسن سيناريو وافضل مخرج.
يذكر أن الدورة الماضية للمهرجان قد شهدت مشاركة اكثر من 40 فيلما واختارت لجنة التحكيم المكونة من المخرج عمر عبد العزيز وراندا البحيرى والناقد طارق الشناوى عددا من الشخصيات التى تم تكريمها على رأسهم الفنان الراحل نور الشريف وفاتن حمامة ويسرا والذين اعتذروا جميعا عن الحضور لتسلم التكريم بينما تم تسليم التكريم للفنان عزت العلايلى وهالة فاخر ومدير التصوير كمال عبد العزيز واسم الراحلين سعيد مرزوق وفايز غالي. أما عن جوائز الأفلام فحصل فيلم «فستان» على المركز الأول، وفيلم «ثلاثة أيام إلكترونية» على المركز الثاني، فيما حصل على المركز الثالث فيلم «أستديو فرح». وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «جاليري». وجائزة الجمهور لفيلم «مشروع تخرج». وحصد جائزة أفضل ممثل وائل صابر، وجائزة أفضل ممثلة مناصفة بين أمل عبدالله وزينب غريب، عن فيلم «سوق الجمعة». وقررت لجنة التحكيم، منح سيناريو فيلم «فستان» وسيناريو فيلم «أكسير الحياة» مبلغ مالى قدره 5 آلاف جنيه لكل سيناريو، ليتم إنتاجه وعرضه فى الدورات المقبلة من المهرجان.