الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل 150 دقيقة من المشاورات المصرية ــ السعودية

تفاصيل 150 دقيقة من المشاورات المصرية ــ السعودية
تفاصيل 150 دقيقة من المشاورات المصرية ــ السعودية




كتب - أحمد إمبابى وحمادة الكحلى

 

فى يوم رئاسى حافل، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماعين منفصلين وزير الخارجية السعودى عادل الجبير ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية جوسيف كيسير.
وقال السفير علاء يوسف  المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن كيسير أطلع الرئيس على تطورات الموقف بالنسبة لتنفيذ التعاقد الخاص بإنشاء ثلاث محطات لانتاج الطاقة الكهربائية بإجمالى 14400 ميجاوات، فضلا عن قيام الشركة بتصنيع التوربينات الخاصة بمحطات الكهرباء الثلاث وتجهيزها للشحن تدريجيا إلى مصر.
وفى مؤتمر صحفى مشترك أكد وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السعودى عادل الجبير تطابق وجهات النظر بين مصر والمملكة العربية السعودية حيال كافة القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف شكرى فى ختام الاجتماعات التى استمرت ساعتين ونصف الساعة أن المباحثات تركزت على مجمل العلاقات الثنائية والرغبة المشتركة لتعزيز هذه العلاقات وإيجاد مجالات جديدة لتوثيقها لاستخلاص المصلحة المشتركة.
وأوضح أن اللقاء  تناول آخر المستجدات فى الأراضى الفلسطينية والأزمة السورية ولقاء فيينا والأوضاع فى اليمن وليبيا ومجمل ما يتعلق بالأمن القومى العربى، مؤكدا أنه تم الاتفاق على أهمية أن يتم تناول قضية الأمن القومى العربى بما هو متوافر من معدرات البلدين، ولا تقبل المساس بالأمن القومى العربى من خارج هذا النطاق.
وشدد على عدم وجود تباين فى وجهات النظر بين القاهرة والرياض وانما التنسيق مستمر لتحقيق نفس النتائج بالأسلوب الذى يحقق أمن سوريا ووحدة أراضيه
ومن جانبه جدد عادل الجبير وزير الخارجية السعودى تأكيده أنه لا وجود للأسد فى مستقبل سوريا الموحدة، لافتا إلى أن المفاوضات قائمة على كيفية تطبيق هذه الرؤية فى الواقع، مؤكدًا أن موقف مصر متطابق مع السعوديةوكل منا يريد تحقيق أمن ووحدة الأراضى السورية.