الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية

اليوم.. فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية
اليوم.. فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية




كتبت - شيماء عدلى

 

تبدأ اليوم أول أيام فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية والتى تستمر لمدة 3 أيام، وستعلن الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الخميس القادم  ليبدأ بعدها تلقى طلبات الطعون يوم الأحد 8 من نوفمبر، وتفحص يوم الاثنين، ويتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم الثلاثاء الموافق 10من نوفمبر.
كما تقرر تخصيص 4 أيام للدعاية الانتخابية تبدأ من الأربعاء 11 نوفمبر حتى الأحد 15 من الشهر ذاته، كما ستبدأ انتخابات المرحلة الأولى بالكليات يوم الاثنين 16 نوفمبر، وفى حالة حدوث اعادة بين المرشحين  تتم الإعادة فى اليوم التالى.
وتستكمل الانتخابات يوم الأربعاء ١٨ نوفمبر بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، وانتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الكلية، فيما تتم يوم الأحد 22 نوفمبر آخر مراحل انتخابات طلاب جامعة القاهرة، بانتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان اتحاد طلاب الجامعة، وكذلك انتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد الطلاب على مستوى الجامعة.
كانت وزارة التعليم العالى، أجرت تعديلاً على اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية الصادرة، بالقرار الوزارى رقم 4951 بتاريخ 2014/2011.
وجاء من ضمن بنود التعديل، أن يشترط فى المرشح أن يكون مستجدا ومصرى الجنسية ومسددا للرسوم وأن يكون له نشاط طلابى ملحوظ فيما عدا طلبة السنة الأولى، وألا يكون قد وقعت عليه جزاءات تأديبية وأن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابى، وألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.
ويشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد سنويا من رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد والأمناء والأمناء المساعدين للجان، حيث يتم انتخاب أعضاء اللجان من خلال انتخاب عضوين اثنين فى كل لجنة للفرقة الواحدة، ويتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان من بين أعضاء اللجنة المنتخبين من جميع الفرق الدراسية، ويتم انتخاب رئيس اتحاد ونائب رئيس الاتحاد من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان مع مراعاة عدم ازدواجية المناصب.
وجاء ضمن التعديلات، أن تجرى انتخابات اللجان العليا لاتحاد طلاب مصر من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان، وتجرى الانتخابات الخاصة برئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر من بين رؤساء ونواب رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية الحكومية تحت إشراف اللجان المشكلة للإشراف على الانتخابات.