الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجآت فى كارثة الطائرة الروسية

مفاجآت فى كارثة الطائرة الروسية
مفاجآت فى كارثة الطائرة الروسية




كتب ـ داليا طه وحسن أبوخزيم - ورمضان أحمد ومحمد زكريا

 

 بمشاركة خبراء من مصر وروسيا، بدأت أمس التحقيقات فى أسباب كارثة الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء والتى راح ضحيتها 224 شخصا، حيث بدأ تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة من قبل لجنة تحليل الحوادث المركزية التى تم تشكيلها من وزارة الطيران المدنى المصرى، وممثلين من هيئة الطيران المدنى الروسية، إضافة إلى فريق بحثى فرنسى وهى الدولة المصنعة للطائرة « ايرباص 321».
وذكرت وزارة الطوارئ الروسية أنها أرسلت فريق انقاذ يضم أكثر من 100 عنصر و11 آلية إلى مكان تحطم الطائرة فى شبه جزيرة سيناء.
وأكدت أن عمليات البحث مازالت جارية عن جثث القتلى وسيتم الانتهاء منها فى غضون أيام. وأعلن مجلس الوزراء عن وصول 163 من جثامين ضحايا الطائرة الروسية إلى مشرحة زينهم ومستشفى الساحل ومعهد ناصر ومستشفى بولاق الدكرور. وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق باعتبار النطاق المكانى الذى يتواجد فيه حطام الطائرة الروسية محل تحقيق من قبل النيابة ويحظر التواجد فيه، وتضمن القرار حظر أية تدخلات أو رفع أية أجزاء من موقع الحادث إلا بعد انتهاء معاينات النيابة واللجان الفنية.
وقال المستشار شعبان الشامى مساعد وزير العدل لمصلحة الطب الشرعى إنه تم فحص جميع الجثامين وتصويرها وأخذ عينات «دى ان ايه» حتى يتمكن ذووهم من التعرف عليهم.
واستبعدت شركة الطيران القابضة الروسية «كوجالى مافيا» والتى تعرف باسم «ميتروجيت» وجود خطأ بشرى وراء سقوط الطائرة، مؤكدة أن قائد الطائرة الكابتن فاليرى نيموف لا يعد مسئولا عن حادث سقوط الطائرة، وأرجعت المأساة لحدوث خلل فنى وتقنى بالطائرة. ومن جانبها قالت زوجة مساعد الطيار فى الطائرة الروسية المنكوبة أن زوجها شكا من حالة الطائرة قبل إقلاعه بها، وبحسب وكالة الاسوشيتدبرس فإن ناتاليا تروخاشوفا زوجة مساعد الطيار قالت فى لقاء مع التليفزيون الروسى أن ابنتهم هاتفت والدها قبل إقلاع الطائرة من شرم الشيخ وقد شكا الأب من الأحوال الفنية للطائرة.
كما أفادت صحيفة الجارديان البريطانية أن هناك شبهات حول فساد الوقود بالطائرة ما أدى إلى حدوث خلل فنى تسبب فى تعطلها ومن ثم سقوطها، موضحة أن المحققين يدرسون عينات الوقود فى محطة «سمارا» الروسية التى زودت الطائرة بالوقود.  وأضافت: أن المتحدث باسم المحققين الروس أكد أنه يتم استجواب الذين شاركوا فى إعداد الطائرة وطاقمها والذين قاموا بعمليات تفتيش فى مطار دوموديدوفو فى موسكو. ويأتى ذلك فيما أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية والألمانية والإماراتية توقفها عن التحليق فوق سيناء كإجراء احترازى حتى الوقوف على أسباب حادث الطائرة الروسية بعد محاولات تنظيم داعش استغلال الحادث لتعزيز موقفه الضعيف بعد الهجمات التى يشنها عليه الجيش المصرى فى سيناء والروسى فى سوريا.
ومن جانبها أكدت سها الترجمان نائب رئيس غرفة الفنادق السياحية أن حادث سقوط الطائرة الروسية لن يكون له أية تداعيات سلبية على القطاع السياحى، نافية ما تردد عن إلغاء حجوزات لأفواج سياحية بالغردقة وشرم الشيخ بسبب الحادث.
تفاصيل ص 2