الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوكيل: مصر تسعى لتطبيق سياسية الاقتصاد الحر

الوكيل: مصر تسعى لتطبيق سياسية الاقتصاد الحر
الوكيل: مصر تسعى لتطبيق سياسية الاقتصاد الحر




كتب - فتحى الضبع

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أنه من غير المسموح أن تكون هناك فئة قليلة من البشر تتلاعب بمقدرات 90 مليون شخص وأن الإجراءات التى تقوم بها الدولة من أجل مصلحة المواطن.
جاء ذلك خلال ملتقى الأعمال المصرى - اللبنانى الثانى الذى عقد أمس.
وأضاف الوكيل أن مصر تشجع آليات السوق الحر وأن ذلك هو الأصح فى هذه المرحلة وأن هناك فئة قليلة تحاول اللعب فى السياسة الاقتصادية وأن ذلك غير مسموح وضرب مثالاً على ذلك بأن اعتبار التفاح اللبنانى سلعة إستفزازية هو أمر غير جائز وليس من المقبول حرمان مصر من هذا التفاح الذى يتميز بالجودة.
وأن مصر ولبنان يمكنهما تحقيق تكامل تجارى كثير خاصة فيما يتعلق بغزو السوق الأفريقى وفقًا لقدرة العلاقات القوية التى يتمتع بها رجال الأعمال اللبنانيين فى إفريقيا وأن المستثمر المصرى يمكنه أن يرتكز على هذه القاعدة.
وأشار أن الرئيس السيسى يقوم بدور كبير فى توفير الأمن وجذب إستثمارات كبيرة خاصة فى البنية التحتية.
ومن ناحية أخرى أكد الان حكيم وزير الاقتصاد اللبنانى أن هناك تراجعًا فى التبادلات التجارية بين البلدين بلغ عام 2013 / 2014 نحو 7٪ وتراجعت أيضًا فى عام 2015 وأن هدف هذا الملتقى هو زيادة التبادل التجارى بين البلدين فى ظل احتلال لبنان المرتبة 15 ضمن البلدان المستثمرة فى مصر خاصة فى المجال المصرفى والصناعى أما الاستثمارات المصرية فى لبنان فهى ضئيلة نظرًا للمخاوف من الأحداث والإضرابات السياسية التى تحدث فى لبنان فى ظل عدم وجود رئيس حالى للبنان وأن هناك هيئات دولية تسعى لإحداث فراغ فى ذلك.
ومن ناحية أخرى أكد المهندس فتح الله فوزى رئيس جمعية الصداقة المصرية - اللبنانية لرجال الأعمال أنه لا بديل عن تعاون مصرى - لبنانى أكثر قوة من خلال تسهيل انتقال رؤوس الأموال ورفع القيود عن تدفق السلع وإلغاء كل الإجراءات الحمائية والقوائم السلبية وتسهيل الاتصالات والانتقالات لرجال الأعمال.