الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المفتى: الجماعات الإرهابية ليست كافرة ونتعامل معهم كمجرمين

المفتى: الجماعات الإرهابية ليست كافرة ونتعامل معهم كمجرمين
المفتى: الجماعات الإرهابية ليست كافرة ونتعامل معهم كمجرمين




كتب - صبحى مجاهد


 
اعلن  د.  شوقى علام مفتى الجمهورية  انه سيتم انشاء مبنى جديد لدار الافتاء المصرية، وقال فى مؤتمر صحفى حول الأحداث الإرهابية التى يتم فيها تزايد الأعمال الإرهابية باسم الإسلام والتى كان آخرها أحداث باريس: نحن نعيش ظروفاً صعبة وتحديات كبيرة تحتاج بذلك إلى كثير من الجهود والتعاون على جميع المستويات، ودار الافتاء فى صدد تلك الأحداث مهمتها أن تبين الحكم الشرعى دائما خاصة أن الفتوى كانت هى المحرك لكثير من العمليات الإرهابية والتطرف والتشدد، حيث ان الإرهاب والأعمال الارهابية كانت مجرد فتوى أو فكرة».
وعن عدم تكفير الجماعات التى تقوم بالأعمال الإرهابية رغم القول بأن أفعالهم خارجة عن الإسلام، رفض  المفتى  القول بتكفيرهم، وقال: «إن هؤلاء لم يفهموا الإسلام فهما صحيحا وما يعلنونه لا قيمة له، ومن ثم ينبغى تصنيفهم على انهم مجرمون ارتكبوا جريمة كبيرة ويجب أن يتم التعامل معهم بكل حزم وفق القوانين.
فيما قال د. إبراهيم نجم المستشار العلمى: «لقد قمنا بمبادرة للإفتاء المصرية عبر الفضاء الالكترونية حيث تشمل المبادرة انشاء صفحة للتواصل مع غير العرب لنفى الإرهاب عن الإسلام  بثلاث لغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وانه سيتم بعد ذلك التعامل باللغات الايطالية والإسبانية والروسية». حيث حملت الصفحة اسم: not in the name ofmuslims united againstterrorgroups وتقوم الصفحة بتوضح  المفاهيم الصحيحة حول الجهاد فى الإسلام، وتوضيح كيف انه للدفاع وليس للإرهاب كما  تحاول الجماعات الإرهابية ان تعلنه، موضحا ان هناك ملايين من غير العرب لديهم مفاهيم خاطئة عن الإسلام وان الصفحة تستهدف الوصول لمليون من غير العرب كمرحلة أولى لتوضيح الحقائق.
ولفت إلى ان المبادرة تستهدف التفاعل مع غير العرب  والاجابة على جميع استفساراتهم.