الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

للمرة الثانية.. تأجيل الاجتماع الثلاثى لسد النهضة لأجل غير مسمى

للمرة الثانية.. تأجيل الاجتماع الثلاثى لسد النهضة لأجل غير مسمى
للمرة الثانية.. تأجيل الاجتماع الثلاثى لسد النهضة لأجل غير مسمى




لايزال الاجتماع الثلاثى الذى كان مزمعاً عقده بالعاصمة السودانية الخرطوم نهاية هذا الشهر، مثار جدل ونقاش وتأجيل حتى الآن.
فبعد تأجيل الاجتماع الثلاثى لوزراء الخارجية والموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا لآخر الشهر الجاري، حتى يستطيع الجانب الإثيوبى المشاركة قبل أعياد رأس السنة، أكد وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى أنه سيتم تأجيل اجتماعات وزراء المياه للدول الثلاث، بشأن سد النهضة، التى كان مقرراً انعقادها أواخر نوفمبر الجارى فى الخرطوم وذلك إلى موعد لاحق.
وأشار إلى أن التأجيل جاء بناء على طلب من وزير الموارد المائية والرى المصرى حسام مغازي، حتى يكون الاجتماع بمشاركة وزراء الخارجية للدول الثلاث.
وقال موسى فى تصريحات صحفية، الاثنين، إن «التأجيل تم تبريره بعدم ملاءمة الموعد المقرر لوزراء الخارجية»، موضحا أن التأجيل جاء لظروف عملية وليس لمبررات أخرى.
وينتظر عقد الاجتماع فى العاصمة السودانية الخرطوم بحضور المكتبين الاستشاريين الفرنسى «بى .أر.أل» والهولندى «دلتارس»، بهدف تقريب وجهات النظر فى ما يتعلق بآليات تنفيذ الدراسات المطلوبة لسد النهضة.
ويناقش الاجتماع أيضاً فى نسخته العاشرة، السيناريوهات المختلفة للتعامل مع المكتبين فى حالة عدم الاتفاق بينهما، حول كيفية تنفيذ الدراسات المطلوبة وكيفية إسنادها.
يذكر أن اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، عقدت على مدار يومين فى 7 و8 نوفمبر الجارى بالقاهرة، حيث سلمت مصر الجانب الإثيوبى قائمة بملاحظاتها على سد النهضة بشكل رسمي، والمتمثلة فى تسارع بناء السد مقابل تباطؤ المفاوضات بما لا يضمن تنفيذ توصيات المكتب الاستشارى.