الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بريطانيا تهدد بوقف تصدير الأسلحة للسعودية

بريطانيا تهدد بوقف تصدير الأسلحة للسعودية
بريطانيا تهدد بوقف تصدير الأسلحة للسعودية




صنعاء –وكالات الأنباء


قال رئيس الوزراء اليمنى خالد بحاح إنه يرغب فى إنهاء الحرب المستمرة فى البلاد التى وصفها بأنها تعبث بأرواح وممتلكات اليمن، فيما قدم المتمردون لائحة بأسماء الوفد المشارك فى المفاوضات التى ستجرى فى سويسرا الأسبوع المقبل.
وأضاف أنه عازم على إنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر والتى أودت بحياة ستة آلاف شخص وأحدثت ضررا بالغا فى اقتصاد البلاد وبنيتها التحتية.
ونقلت قناة «الإخبارية» السعودية عن بحاح قوله «عازمون على وقف الحرب التى تعبث بأرواح وممتلكات اليمن».
ومن المتوقع البدء فى تنفيذ وقف لإطلاق النار لمدة سبعة أيام مع بدء محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة فى سويسرا فى 15 ديسمبر.
من ناحية أخرى هددت بريطانيا بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية إذا أوضحت التحقيقات أن الرياض خرقت القانون الدولى الإنسانى فى حرب اليمن، وهو ما تنفيه الرياض.
وكانت منظمة العفو الدولية قالت إن التحالف بقيادة السعودية السبب وراء أغلب الضحايا المدنيين فى اليمن، واتهمت القوات العربية باستخدام قنابل عنقودية تحظرها معظم الدول. وقالت إن الحوثيين أيضا انتهكوا القانون الدولى الإنساني.
فى المقابل قدم المتمردون الحوثيون لائحة إلى الأمم المتحدة تتضمن أسماء المشاركين فى الوفد الذى سيمثلهم خلال محادثات السلام المرتقبة فى سويسرا الأسبوع المقبل بغية التوصل إلى حل للنزاع اليمني، بحسب ما أعلن متحدث الجمعة. وسرت معلومات تفيد بأن الحوثيين تباطؤوا فى إرسال لائحة بأسماء المشاركين بغية تأخير المفاوضات. غير أن المبعوث الأممى إسماعيل ولد شيخ أحمد أكد أن المتمردين المدعومين من إيران سيشاركون فى المحادثات التى يفترض أن تنطلق الثلاثاء فى سويسرا.
ميدانيا قصفت طائرات التحالف العربى أهدافاً وتجمعات للمسلحين الحوثيين وقوات المخلوع صالح على امتداد الساحل الغربى بالقرب من مدينة المخا فى تعز، بينما سقط عشرات القتلى من المتمردين فى المواجهات المستمرة فى المحافظة.
وشن طيران التحالف غارات على أهداف لميليشيات الحوثى وصالح على امتداد الساحل بدءاً من سواحل الحيمة فى مديرية التحيتا وسواحل الخوخة حتى سواحل المخا.
كذلك استهدف طيران التحالف تعزيزات لميليشيات الحوثى والملخوع صالح بين مديريتى الحداء وجهران فى محافظة ذمار، ودمر عربتين ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المتمردين الحوثيين.