الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤامرة «قطرية ـ إسرائيلية» للإضرار بأمن مصر المائى

مؤامرة «قطرية ـ إسرائيلية» للإضرار بأمن مصر المائى
مؤامرة «قطرية ـ إسرائيلية» للإضرار بأمن مصر المائى




كتب ـ أحمد عبدالعظيم

كشفت مصادر مطلعة أن قطر بدأت فى تقديم دعم مباشر لعدد من دول حوض النيل وعلى رأسها إثيوبيا من أجل تعطيل مفاوضات سد النهضة بأى شكل من الأشكال، وحث «أديس أبابا» على الاستمرار فى بناء السد بالشكل الذى يضر بأمن مصر المائى.
ولفتت المصادر إلى أن قطر وافقت على دعم عدد من دول حوض النيل بعد اتفاق مع إسرائيل على هذا الأمر، حيث قام وفد إسرائيلى بزيارة قطر وعقد اجتماعا مع مسئولين قطريين والاتفاق على  المؤامرة.
 وأوضحت المصادر أن الاجتماع خرج بالاتفاق على قيام قطر بالبدء فورا فى دعم عدد من دول حوض النيل بالأموال اللازمة التى تتعدى الـ14 مليار دولار منها 8 مليارات لدعم سد النهضة والباقى يتم تقديمه فى شكل معونات ودعم مالى للدول.
وقالت المصادر: إن قطر أكدت أنها ستقف مع إثيوبيا فى مواجهة مصر وسوف تدعمها بميزانية مفتوحة من أجل «تدويل» القضية وتصعيدها إلى المحاكم الدولية بالشكل الذى يضمن لإثيوبيا الاستمرار فى بناء السد بالشكل الذى يضر بمصالح مصر.
وأشارت المصادر إلى أن قطر وافقت أيضا على أن تقوم بزيادة استثماراتها فى بعض دول حوض النيل بتسهيلات كبيرة تتيح لتلك الدول بناء سدود أخرى بالشكل الذى يضر بمصر وحجم المياه التى تصلها.
كما تعهدت قطر بأن تقوم قناة الجزيرة بتقديم الدعم الإعلامى اللازم من أجل مواجهة موقف مصر من سد النهضة ومساندة إثيوبيا.