الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأهلى» يقود تحالفا مصرفيا لتوفير 10 مليارات جنيه لتمويل 3 محطات كهرباء

«الأهلى» يقود تحالفا مصرفيا لتوفير 10 مليارات جنيه لتمويل 3 محطات كهرباء
«الأهلى» يقود تحالفا مصرفيا لتوفير 10 مليارات جنيه لتمويل 3 محطات كهرباء




كتب - أحمد زغلول

نجح تحالف مصرفى يضم البنك الأهلى المصرى و9 بنوك أخرى فى توقيع عقد واحدة من أكبر الصفقات التمويلية مع قطاع الكهرباء تبلغ قيمتها 10 مليارات جنيه للمساهمة فى تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لإنشاء ثلاث محطات عملاقة تعمل بنظام الدورة المركبة وذلك فى كل من العاصمة الادارية الجديدة، البرلس بمدينة كفر الشيخ، محافظة بنى سويف.
وتهدف كل محطة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 4800 ميجا وات لكل محطة منها وبإجمالى قدرات توليد تبلغ 14400 ميجا وات وبمدة تمويل تصل الى 15 عاما تشمل 3 أعوام تمثل الفترة المتاحة للسحب من التمويل، على أن يبدأ السداد خلال الـ12 عاما التالية.
وعقب توقيع العقد الذى تم بمقر وزارة الكهرباء والطاقة صرح محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلى المصرى بأن هذا التمويل يأتى فى إطار حرص القطاع المصرفى المصرى المستمر على دعم قطاع الطاقة باعتباره من أهم القطاعات الحيوية اللازمة لدفع عجلة التنمية، حيث إن كل محطة من المحطات الثلاث ستصبح الأكبر فى العالم من بين مثيلاتها التى تعمل بنظام الدورة المركبة. وأضاف أن المحطات الجديدة ستضيف للشبكة القومية الموحدة للكهرباء خلال 36 شهرا من تاريخ بدء التنفيذ طاقة كهربية إضافية تزيد على30% من القدرات المتاحة حاليا بما يسهم فى حل مشكلات الطاقة الكهربائية وتحسين وزيادة القدرات الانتاجية لمحطات التوليد. وأضاف منتصر أن التحالف المصرفى الفائز بهذه الصفقة يضم البنك الأهلى بصفته وكيلا للتمويل الذى يشارك مع كل من بنــك مصر والبنك العربى الافريقى الـدولى والبنك التجارى الـدولى وبنــك قطر الوطنى - الاهلى بحصص متساوية قيمة كل منها1.590 مليار جنيه.