الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشيخ ياسر برهامى: شعبية النور لم تتراجع رغم حرب الإخوان والفلول

الشيخ ياسر برهامى: شعبية النور  لم تتراجع رغم حرب الإخوان والفلول
الشيخ ياسر برهامى: شعبية النور لم تتراجع رغم حرب الإخوان والفلول




حوار - نسرين عبد الرحيم

أصدر وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية،  الدكتور عبد الناصر نسيم مؤخرًا قراراً بمنع الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، من اعتلاء المنابر والخطبة وسحب تراخيصه ومنعه نهائيًا من إلقاء الخطب والدروس بمحافظة الإسكندرية، وذلك على إثر قيام أبناء الدعوة السلفية بمنع إمام وخطيب بالأوقاف من أداء خطبة الجمعة بمسجد أولياء الرحمن بزاوية عبد القادر بالعامرية، والتعدى عليه بالإهانة والسب، وحول المنع والعديد من القضايا كان لنا هذا الحوار:

■ ما تعليقك على قرار وكيل وزارة الأوقاف فى سحب الترخيص منك ومنعك من الخطبة؟
- هل ما حدث من الشرع أو القانون؟!
نفترض أن شخصًا ارتكب جريمة هل يعاقب شخص اخر على ذلك..  الوزارة معترفة ومقرة، إنى ملتزم بموضوع الخطبة وعدم الخوض فى الأمور السياسية على المنبر ولذلك جددت التصريح 4 مرات بسبب هذا الالتزام، وكل شخص يعاقب على ما أخطائه، أما حقيقة ان مدير إدارة العامرية كل مرة يخطر رواد المسجد ان الخطيب سيأتى وتلك المرة لم تخبرهم الإدارة وجاء شخص يرتدى زيًا أزهريًا طلبوا منه ما يثبت لم يكن معه ورقة رسمية وقال ليس معى ورقة رسمية وسأخطب غصب عنكم، فقاموا بالاتصال بمدير الإدارة فليس من طريقة الدعوة منع خطباء الاوقاف أن يعتدوا عليهم ليس من سلوكنا، نحن نرى وجوب التعاون بين كل المؤسسات سواء حكومية أو خيرية لمواجهة الفكر الصدامى أو الفكر التكفيرى المنحرف أو العدوانى  ولا ندخل فى حرب، ولابد أن يتم التحقيق فى الواقعة.
■ ما تعليقك على كلام الدكتور يوسف زيدان وانكاره رحلتى الإسراء والمعراج وقداسة المسجد الأقصى؟
- كلام باطل،  ويخالف ما تواتر على مدار عصور المسلمين، المسجد الأقصى هو المسجد الموجود بمدينة القدس، والرسول سار ليلًا الى المسجد البعيد لأنه أصلًا لم يكن أحد أسلم من اهل الطائف (حتي  يوجد مسجد ادنى ومسجد اقصى، كلام تأليف فأول مسجد اثبت فى الاسلام بعد الهجرة مسجد القباب ثم بعد ذلك مسجد الرسول بالمدينة، وهو المسجد النبوى، فكيف والإسراء بإجماع المسلمين كان قبل الهجرة وكان من مكة بالمسجد الحرام بنص القرآن اين المساجد التى يتحدث عنها ( زيدان) اما المسجد الأقصى فموجود من أيام يعقوب عليه السلام وقد ورد فى حديث صحيح عن الرسول «ص» والذى يعنى أن أول مسجد وضع فى الارض المسجد الحرام ثم المسجد  الاقصى وقال الرسول الكريم إن بينهم 45 سنة، ونحن نعتقد أن سيدنا سليمان نبى مسلم من انبياء الله شيد  المسجد الاقصى وليس هيكل سليمان ولذلك هذا الكلام تزييف فى التاريخ ومخالفة للأدلة فيوسف زيدان  يقول المعراج من أين اتوا به نقول إنه جاء من القرآن، وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)» النجم  دليل على المعراج أيضًا المعراج اتوا به من القرآن ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى.
■ هل ترى أن هذا الكلام يساعد على الإلحاد؟
- بالفعل هذا الكلام تشكيك فى كل الثوابت
 ولكن زيدان يتحدث عن عدم اهتمام المسلمين الأوائل بالمسجد لعدم قدسيته؟
أول من عمره عمر بن الخطاب رضى الله عنه وصلى بالبقعة أى مكان المسجد كله وليس بالضرورى ان يكون نفس المكان بعينه الذى  شيده أيام سيدنا يعقوب
وأيضًا  الدكتور زيدان، يقول ان عبد الملك بن مروان هو من بنى قبة الصخرة يقول شيدها سنة 62 وهذا كلام غير صحيح لأن 62 هـ كان الذى يتولى الخلافة هو يزيد بن معاوية هو ومن بعده معاوية بن يزيد ثم مروان بن الحكم واللى بعده عبد الملك بن مروان هل يعقل أن يترك الدكتور زيدان  القرآن والسنة ويعتمد على تاريخ رواه اليونان نقول إن البقعة كلها اسمها بيت المقدس.
لمن يريد أن نترك القدس تلك أحلام يقظة،  لماذا يأتى اليهود ويريدون العيش وسط المسلمين على الرغم من مرور 1420 سنة وأيضًا المسلمون استقروا 800 سنة بالأندلس وجميع الأرض ملك لله ولمن يعبد الله فيها ويوحده.. العرب أخذوها والمسلمون لأنهم يعبدون الله سيدنا موسى قال لبنى إسرائيل يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التى كتب الله لكم بوصفهم مسلمين موحدين الدليل فرعون قال آمنت انه لااله الا الذى آمنت به بنى اسرئيل وأنا من المسلمين.
■ ما تعليقك على كلام السلفى محمد الاباصيرى الذي يقول إن تلاميذك يحاربون مع داعش بسوريا؟
- داعش وانصار بيت المقدس تكفرنا، والشيخ الاباصيرى على خلاف معنا، من  أين اتى بهذ الكلام، داعش تكفرنا لأننا نحرم قتل الجيش والشرطة، فى نظرهم نؤيد الطواغيت، كل الفصائل الاسلامية فى سوريا تتحد ضد داعش لأن داعش شوهت صورة الإسلام وانتهكت حرمات المسلمين.
■ هل ترى ان المد الشيعى فى مصر مازال مستمرًا؟
- اعتقد انه مازال مستمرًا ويعمل من تحت الستار وطريقة دعوتهم سرية ايهم يظهر يحدث تنافر شديدًا من المجتمع يدعون رموز المجتمع من فنانين وصحفيين والطرق الصوفية لزيارة ايران، أى المد مستمر ولكن بالخفاء.
■ المولد النبوى على الأبواب ما رأيك فى إقامة الموالد والاحتفالات ؟
- أعتقد ان الطرق الصوفية لن تغالى فى محبة آل البيت ولن تحتفل بصورة صاخبة
■ لماذا تراجعت نسبة النور فى مقاعد البرلمان عن المرة السابقة؟
- لم تتراجع بل هى نفس النسبة والقانون تغير وحصلنا على 21 % هذه المرة، السابقة 22% لو كنا بالقائمة كان العدد أختلف تمامً، ستكون نفس النسبة تقريباً، القانون كان ظالمًا أن يهدر نحو ربع أصوات المنتخبين لصالح فئة أخرى ويقولون الشعب لفظكم ، هناك مليون و300 ألف فى المرحلتين لقائمة حزب النور على الأقل لهم شرعية،  أعتقد أنه بعد الحرب الشرسة التى مورست علينا أثناء العملية الانتخابية  من الإخوان والفضائيات والفلول بالاموال الطائلة تعتبر النسبة زيادة.
■ كنتم قد تحدثتم عن تسجيلات للرشوة الانتخابية هل تقدمتم بها للجنة العليا؟
- تقدمنا للجنة العليا للانتخابات بالمخالفات والفيديوهات والصور، ولم يعمل بها أحد وبعضهم رفض ان تنزل لجنة تعاين ولم يعتدوا بالفيديوهات أو يعتبروها دليلًا.
■ ومارأيك فى تشكيل البرلمان الآن ؟
- أعتقد انه طالما البرلمان تواجد لابد أن نتعامل مع الواقع.
■ وهل تعتقد ان أعضاء البرلمان من حزب النور سيكونون كافيين لتحقيق امال الحزب؟
- لا بالتأكيد لأن عدد النواب قليل جدًا، وهم سيبذلون جهدهم لمراعاة مصالح الناس والبلد كله ويوضحون موقف الحزب فى القضايا المحلية.
■  مارأيك فى أن السعودية كونت جبهة اسلامية لمحاربة الارهاب؟
خطوة على طريق أمل منشود أن الأمة ستتولى زمام أمورها بنفسها وليس الخارج ولا تكون بلادنا عرضة مستساغة لكل الدول بأن تتدخل فى شئوننا، وتمارس أغراضها فى تفكيك الأمة وهدمها.
■ الملحد أحمد حرقان تحدث عنك فى أحد البرامج التليفزيونية وقال إنه كان أحد تلاميذك وتحدث عن حبه لك.
- بالفعل أنا أعرف أحمد حرقان، وهو نشأ فى اسرة تكفيرية،  لذلك عندما كبر شعر أن الاسلام به شىء ليس صحيحًا لانه اعتبر أن الاسلام «هو الفكر التكفيرى» الا انه اهتدى وبدأ يحضر معى محاضرات الدعوة السلفية فابتعد عن الفكر التكفيرى وكان دائما ما يتجادل معى وأرده عن أفكاره إلا أنه فجأة اختفى.
واعتقد ان سبب إلحاده نشأته التكفيرية وهى التى اعطته صورة خطأ عن الاسلام واكتشافه ذلك ثم اتجاهه الى السلفية ثم ابتعاده وفى الغالب يعانى من حالة نفسية أما اسرته فقد توفى والده وتفككت أسرته تمامًا.