الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صور شهداء يناير تتصدر صفحات «التاريخ» بالتعليم الأساسي







تشهد مناهج التاريخ لكل الصفوف الدراسية بالتعليم الأساسي هذا العام تغييرا جوهريا في شكل الصفحات لإبراز صور شهداء ثوره يناير  و المطالب الشعبية في الميدان بدلا من صور الرئيس السابقة وذلك رغم عدم وجود أي تغيير في المنهج.  
من جانبه أكد د.صلاح عرفة رئيس مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم ان الوزارة تتجه حاليا الي ذكر الاحداث التي مرت علي الشعب المصري والتركيز علي الدور الذي قام به الشارع في حالة الثورات والجنود في حالة الحرب بدلا من التركيز علي ما قامت به القيادات مشيرا الي عدم وجود تغيير في مناهج التاريخ بجميع الصفوف الدراسية ماعدا كتاب الصف السادس الابتدائي للترم الثاني والذي ضم وحدة كانت قد تم اعتمادها في العام الماضي في شكل ملزمة منفصلة.
وأوضح أن الأسس والمعايير التي توضع أمام واضع الكتاب هي التركيز علي  حركة الشعب المصري في جميع مراحله وليس تاريخ شخص بعينه لافتا إلي أنه وفق هذا المبدأ تم وضع صور ثوار ميدان التحرير والشهداء.
وأشار إلي أن الوحدة الأخيرة من منهج الدراسات للصف السادس الابتدائي تأتي تحت عنوان التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع المصري من ثوره 1952 وحتي الآن موضحا ان الوحدة تناولت الاخطاء التي وقعت فيها ثوره 52 في كونها لم تنفذ بعض المبادئ التي نادت بها ومنها التحول الديمقراطي وكذلك الأخطاء التي حدثت في حرب 67 وحرب الاستنزاف ودور عبد المنعم رياض.
وأكد ان المنهج تناول الفساد الذي انتشر في الادارات والمرافق العامة في عهد مبارك وظهور طبقات طفيليه من رجال الأعمال و نمو لرأس المال مما أدي إلي قيام ثورة يناير لافتا إلي أن المنهج تطرق الي  ان هذه الفترة شهدت اهتماما  بالبنية التحتية.