الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. «النواب» ينعقد بكامل تشكيلاته لانتخاب الرئيس والوكيلين

اليوم.. «النواب» ينعقد بكامل تشكيلاته لانتخاب الرئيس والوكيلين
اليوم.. «النواب» ينعقد بكامل تشكيلاته لانتخاب الرئيس والوكيلين




كتبت ـ فريدة محمد ومى زكريا


تنعقد اليوم أول جلسات مجلس النواب بكامل تشكيلاته لأداء القسم الدستورى، وانتخاب الرئيس والوكيلين، ويأتى ذلك بالتزامن مع اشتعال الصراع على الوكالة والجدل حول رئيس البرلمان، ففى الوقت الذى أعلن فيه تحالف الأكثرية دعم مصر د.على عبدالعال رئيسًا للبرلمان، كشفت مصادر عن اتجاه للدفع نحو مطالبة المستشار سرى صيام بالترشح بصفته «شخصية محايدة ولا ينتمى لأى فصيل سياسى» حيث يدعم هذا التوجه الوفد والمصريين الأحرار.
ويخوض المرشح الذى انتخبته «دعم مصر» لمعركة الوكالة أمام مرشح «المصريين الأحرار» اللواء حاتم بشات وكيل جهاز المخابرات سابقًا، وسليمان وهدان عن «الوفد» وعبدالفتاح عبدالفتاح عن حزب «مستقبل وطن»، وإذا تحدثنا عن الأغلبية العددية فسينجح مرشح «دعم مصر» فى ظل مساندة 380 نائبًا له.
وتستغرق فترة القسم الدستورى ما يقرب من خمس ساعات لما يقرب من 596 نائبًا، حيث يحصل كل نائب على نصف دقيقة الأمر الذى يؤخر إجراء الانتخابات على رئاسة ووكالة البرلمان بعض الوقت.
وعقدت الهيئة البرلمانية لحزب الوفد اجتماعًا برئاسة د.السيد البدوى رئيس الوفد، وأكد  المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد وعضو مجلس النواب د.محمد فؤاد ترشيح سليمان وهدان لوكالة مجلس النواب، كما قرر الاجتماع الذى تم بحضور المستشار بهاء الدين أبوشقة سكرتير عام الحزب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب مع نواب الحزب الاتفاق على أن يكون هناك 4 نواب لرئيس الهيئة البرلمانية للحزب، وهم المحاسب طلعت السويدى واللواء صلاح شوقى عقيل واللواء هانى درى أباظة وأحمد السجينى.
وفى سياق متصل تقدم الأمين العام لحزب مستقبل وطن المهندس أشرف رشاد، باعتذار مسبب، مساء أول أمس الجمعة، من الاستمرار فى منصب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، وتفويض كل من النائب حسين أبوالوفا فايز، ومحمود يحيى، وكيلى الهيئة بترأسها لحين إجراء انتخابات اختيار رئيس جديد.
وقال رشاد إن الاستقالة جاءت نظرًا لإنشغاله بالعمل الحزبى من حيث استعدادات الحزب للمحليات وغيره من ناحية، بالإضافة إلى حجم التطلعات والآمال الملقاة على عاتقة من أهالى دائرته الذين وثقوا فيه وأعطوه صوتهم ليكون حال لسانهم داخل مجلس النواب.
وأوضح الأمين العام، أن الاستقالة جاءت بالتوافق مع رئيس الحزب محمد بدران، مؤكدًا أن بدران تفهم الأمر جيدًا وقام بقبول الاستقالة.
وبالتزامن مع عقد الانتخابات الداخلية لتحالف دعم مصر على «الرئيس والوكيلين»، أعلن رئيس حزب المحافظين المهندس أكمل قرطام، رفضه إجراء انتخابات داخلية فى ائتلاف دعم مصر، على منصب الرئيس والوكيلين.
وقال قرطام، إن هذه الانتخابات تخرج الائتلاف من فلسفته وأطره وتجعله أقرب إلى حزب واحد منه إلى ائتلاف بين قوى سياسية متعددة، مشيرًا إلى أنه كان من الأنسب أن يتوافق المستقلون على ترشيح رئيس البرلمان باعتبارهم الأغلبية العددية فى الائتلاف، وتتوافق القوى والأحزاب السياسية على الوكيلين.
وأوضح رئيس حزب المحافظين، عضو ائتلاف «دعم مصر»، أنه بذل قصارى جهده لإقناع الائتلاف بضرورة التوافق حول المرشحين من بين أعضائه فى هيئة مكتب البرلمان، مشددًا على أنه لا يوافق نهائيًا على أسلوب الانتخابات الداخلية، لأنها تعطى سابقة برلمانية «غير جيدة».
وفيما يتعلق بترشحه لمنصب وكيل مجلس النواب أكد قرطام، أنه حال لم يتوصل الائتلاف إلى صيغة توافقية حول مرشحيه للمناصب المختلفة، فإنه قد يترشح منفردًا أمام البرلمان، دون المنافسة فى الانتخابات الداخلية.