الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تنشر حاملة طائرات فى شبه الجزيرة الكورية

أمريكا تنشر حاملة طائرات فى شبه الجزيرة الكورية
أمريكا تنشر حاملة طائرات فى شبه الجزيرة الكورية




سول - بيونج يانج - وكالات الأنباء

فيما ينذر بتصعيد حالة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية تعتزم الولايات المتحدة نشر حاملة طائرات فوق المنطقة فبراير المقبل.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أمس أن واشنطن تدرس نشر حاملة طائرات فى شبه الجزيرة الكورية الشهر المقبل، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن تنضم حاملة طائرات إلى المناورات البحرية الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة لتوجيه رسالة تحذير إلى الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون الذى قال إن بلاده أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كخطوة للدفاع عن النفس فى مواجهة ما وُصف بتهديد أمريكى بحرب نووية.
فى السياق ذاته، حلقت أمس قاذفة أمريكية من طراز «بي-52» فى سماء كوريا الجنوبية حليفة الولايات المتحدة فى أعقاب التجربة النووية الكورية الشمالية.
وقال الجيش الأمريكي: إن «القاذفة بي52 ستراتوفورتريس» القادرة على حمل أسلحة نووية حلقت لوقت قصير فوق القاعدة العسكرية الأمريكية فى أوسان على بعد 70 كيلومترا جنوب خط الحدود مع الشمال قبل أن تعود إلى قاعدتها.
يذكر أن المرة الأولى التى أعلن فيها الجيش الأمريكى عن تحليق قاذفة من هذا النوع فوق كوريا الجنوبية تعود إلى 2013 عقب إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة.
فى غضون ذلك، نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية أمس عن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون أن بلاده أجرت تجربة على قنبلة هيدروجينية كخطوة للدفاع عن النفس فى مواجهة تهديد أمريكى بحرب نووية وأن قيامها بذلك حق سيادى لا يمكن لأحد انتقاده.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله إن «تجربة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لقنبلة هيدروجينية ..خطوة للدفاع عن النفس من أجل الدفاع بشكل موثوق فيه عن السلام فى شبه الجزيرة الكورية والأمن الاقليمى من خطر وقوع حرب نووية يتسبب فيها الامبرياليون بقيادة الولايات المتحدة.
وتتفق تصريحات كيم مع اللهجة الرسمية لكوريا الشمالية التى تنحى باللائمة على الولايات المتحدة فى نشر أسلحة نووية فى شبه الجزيرة الكورية لتبرير برنامجها النووى.
وأشار كيم إلى أهمية توقيت التجربة وإلى اجرائها فى نفس عام مؤتمر الحزب «الذى سيكون نقطة تحول تاريخية فى استكمال قضية جوتشى الثورية» وذلك حسبما قالت وكالة الأنباء الكورية.
وجوتشى هى أيديولوجية كوريا الشمالية وتجمع بين الماركسية والوطنية المتطرفة وقد أنشأها كيم ايل سونج مؤسس الدولة وجد زعيم كوريا الشمالية الحالى.
وقالت الوكالة إن كيم أدلى بهذه التصريحات خلال زيارة لوزارة القوات المسلحة الشعبية الكورية الشمالية.
وتقول الولايات المتحدة إنه ليس لديها أسلحة نووية فى كوريا الجنوبية. لكنها أجرت مباحثات مع كوريا الجنوبية بشأن نشر اسلحة استراتيجية فى شبه الجزيرة الكورية بعد التجربة الكورية الشمالية.
وذكرت وسائل إعلام أن تلك الأسلحة قد تشمل طائرات قاذفة من طرازى بي-2 وبي-52 وغواصة تعمل بالطاقة النووية.
وأثارت رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية يوم الأربعاء غضب كل من الولايات المتحدة والصين التى لم تُعط إخطارا مسبقا على الرغم من تشكك الحكومة الأمريكية وخبراء أسلحة فى إدعاء كوريا الشمالية بأن القنبلة التى فجرتها كانت هيدروجينية.