الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غضب الجامعات يصل لمجلس الوزراء




كتب: محمد الشرقاوى ـ منيرفا سعد ـ شيماء عدلى ـ أمانى حسين والمحافظات: أسامة فؤاد ومروة فاضل ومصطفى عرفة وعلا الحينى وإيهاب عمر
 
 
 
تواصلت الاضرابات والاعتصامات الفئوية بالمحافظة، واستمرت أزمات جامعة النيل والمعلمين وموظفى الجامعات فى الوقت الذى بدأ فيه الاستعدادات لاضراب الأطباء .
ففى سابقة هى الأولى من نوعها بدأ طلاب جامعة النيل أمس فى تلقى أولى محاضراتهم فى أمام أسوار الجامعة وذلك بعد تأجيل مجلس الدولة أمس الأول جلسة الحكم فى قضية أرض الجامعة ال21 أكتوبر المقبل.
وقام الطلاب بنصب ثلاثة خيام وعلقوا عليها لافتات «اعتصام ميدان التحرير ووزارة الداخلية ومجلس الوزراء والأطباء والمدرسين لم يتم فضه بالقوة.. فكيف يتم فض اعتصام طلاب العلم بجامعة النيل بالقوة الجبرية، المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر لا تصلح لمقر مدرسة ثانوية صناعية.. فكيف لمقر أول جامعة بحثية اسمها جامعة النيل؟
من جانبهم انطلقت أمس مسيرة للموظفين والإداريين من أمام قبة جامعة القاهرة إلى مجلس الوزراء شارك فيها ممثلون لعدد من الجامعات يأتى على رأسها ممثلون لموظفى جامعات عين شمس، حلوان، الفيوم، والإسكندرية، والوادى الجديد وبنها.
وأشار المشاركون فى المسيرة إلى ان مطالب جميع الموظفين توحدت فى الحصول على بدل الجامعة كأعضاء بالمنظومة التعليمية داخل الجامعات أسوة بأعضاء هيئة التدريس وكل بناء على المرتب الأساسى له، وأن يكون لهم حق فى انتخاب العمداء ونوابهم ومساعديهم، وضمهم لمنظومة التعليم وأن ينطبق عليهم قانون «49» كموظف جامعة، والحصول على 5٪ زيادة فى الحوافز، وزيادة مكافأة الامتحانات من410 إلى 500 يوم، ورفع نسبة الامتحانات من 3٪ إلى 5٪.
وعلى جانب اضرابات المعلمين كشف احمد الاشقر رئيس اللجنة التنسيقية للمعلمين عن مشاركة خمس محافظات فى الاضراب الذى ينظمه المعلمون و اولياء الاموراليوم فى المدارس بشكل رمزى وهى بورسعيد و الشرقية والاسكندرية والمنيا وسوهاج بالاضافة الى ادارات من محافظة الجيزه موضحًا انه فى حالة استجابة رئيس الحكومة ووزير التعليم لمطالب المعلمين و أولياء الامور و الطلاب سيتم وقف الاضرابات أما فى حاله تجاهلها فسيتم نقلها الى 5 محافظات اخرى فى رساله ثانية للمسئولين.
وكشف الاشقر عن وجود تهديدات له بسبب تنظيمه للاضراب من بعض المنتمين لحزب الحرية والعدالة خاصة من الموجودين فى نقابة المعلمين مؤكدًا ان كارنيه الحزب أصبح مسارًا لفتح الأبواب المغلقة و التهديد للمعلمين فى المدارس.
وقال ان مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات شهدت امس تعديًا لفظيًا و بدنى من ولى أمر على معلم داخل المدرسة لكون الاخير سجل ابنة الأول غيابًا فى حصته لعدم تواجدها داخل الفصل لافتًا انه لا حماية حقيقية للمعلم داخل المدرسة وللحفاظ على هيبته من قبل الوزارة أو النقابة.
وفى المحافظات ولليوم الرابع على التوالى رفض أهالى قرية الحرية التابعة لمركز دكرنس بمحافظة الدقهلية دخول الطلاب المدرسة الابتدائية والإعدادية احتجاجًا على نقص أعداد المدرسين بالمرحلة الإعدادية بالمدرسة ووجود ثلاثة مدرسين فقط لمواد (اللغة العربية والعلوم والرياضيات) وأغلق الأهالى المدرسة بالجنازير ورفضوا دخول أحد من الإداريين والمدرسين نظرًا لتجاهل المسئولين إلى طلباتهم من أول العام الدراسي، وقام مدير المدرسة بالتفاوض مع الأهالى وأقنعهم بالتقدم بطلب لعمل ندب لبعض المدرسين إلى المدرسة وهو ما رفضه الأهالى وقالوا إن الندب يمكن إلغاؤه فى أى وقت وطالبوا بمدرسين أساسيين بالمدرسة.
ومن جانبه كشف المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف عن وجود عجز صارخ فى معلمى التربية والتعليم على مستوى المحافظة وصل إلى 4 آلاف معلم، وهو ما أدى إلى استمرار التظاهرات والوقفات الاحتجاجية أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بتوفير فرص عمل لتعيين المدرسين وتثبيت المؤقتين.
جاءت تصريحات المحافظ فى أعقاب الاشتباكات التى وقعت بين المعلمين وقوات الأمن وأفراد أمن المحافظة أمام ديوان عام المحافظة، والتى تطورت إلى استخدام عناصر الأمن للقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين أوقعت جرحى بينهم وتم القبض على 10من المتظاهرين وحبسهم على ذمة التحقيق.
وفى محافظة المنيا سيطرت حالة من الذعر والخوف، على أهالى مركز ملوي، خوفًا على أبنائهم بالمدارس، وبعد الاشتباه فى إصابة 3 طلاب بمرض الغدة النكافية بمدرسة جلال الشرقية الابتدائية، وأشيع انتشار المرض بالمدارس الأخرى.