الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موريل يحذر: داعش سيوسع نطاق نفوذه فى ليبيا

موريل يحذر: داعش سيوسع نطاق نفوذه فى ليبيا
موريل يحذر: داعش سيوسع نطاق نفوذه فى ليبيا




واشنطن ـ وكالات الأنباء


رجح مايكل موريل النائب السابق لرئيس وكالة المخابرات الأمريكية أن ينشط مسلحو «داعش» فى ليبيا بعد فقدان مواقع مهمة فى سوريا والعراق جراء تدمير منشآت نفطية يسيطر عليها التنظيم هناك.
وفى خطاب ألقاه أمس الأول فى لجنة مجلس النواب الأمريكى الخاصة بالقوات المسلحة، قال موريل إن «هناك احتمالا أن يبسط تنظيم داعش سيطرته على أراض واسعة فى ليبيا قريبا».
وتابع: التنظيم يواصل توسيع نطاق نفوذه فى هذا البلد والاستيلاء على أراض جديدة.. ويتدفق مسلحون أجانب على ليبيا للانضمام إلى داعش.. ولن تكون مفاجأة بالنسبة لى إذا رأينا فى يوم من الأيام المتطرفين يسيطرون على جزء ملموس من أراضى البلاد».
من جهته، اعتبر رئيس جمعية البحوث الاستراتيجية الدولية غريغورى كوبلى أن التنظيم يعمل على إيجاد بديل لمصدر العائدات المالية من بيع النفط السورى والعراقي، وقال: «سوف يضطر المتطرفون آجلا أو عاجلا لتثبيت مواقعهم فى أرض أخرى.. أعتقد أنهم يتطلعون حاليا إلى تحقيق هذه الإمكانية على أرض ليبيا».
يذكر أن عدد مسلحى «داعش» ارتفع بشكل ملموس خلال السنة الماضية فى مدينة سرت التى تعتبر معقلا رئيسيا للتنظيم فى ليبيا، حيث يحاولون إحكام سيطرتهم على الحقول النفطية وساحل البحر المتوسط.