الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية: مصر فى مقدمة الدول التى تحارب الإرهاب

وزير الخارجية: مصر فى مقدمة الدول التى تحارب الإرهاب
وزير الخارجية: مصر فى مقدمة الدول التى تحارب الإرهاب




أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن مصر فى مقدمة الدول التى تحارب الإرهاب وتواجهه، مشيرًا إلى أن عضوية مصر فى مجلس الأمن ستمنحها الفرصة لتنسيق الجهود الدولية فى محاربة الإرهاب.
جاء ذلك فى كلمة وزير الخارجية  أمس الإثنين أمام المؤتمر الدولى الـ13 للمجلس المصرى للشئون الخارجية والمنعقد بمقر النادى الدبلوماسى.
وقال وزير الخارجية إن ظاهرة الإرهاب ستبقى الخطر الحقيقى الذى يهدد العالم، ويجب التصدى له بكل قوة.
وشدد على أن الحوادث الإرهابية التى شهدها العالم خلال العام الماضى، أكدت أن الإرهاب لا يميز بين دين أو جنس، وشروره طالت الجميع ، مذكرا بأن التهديد الذى يمثله الإرهاب أصبح عابرا للحدود فى الشرق والغرب.
من جانبه، استعرض السفير وهيب المنياوى رئيس المجلس أنشطة المجلس المصرى للشئون الخارجية على مدار العام الماضي، بالإضافة إلى الدور الذى يقوم به المجلس.
وقال السفير المنياوى إن المؤتمر - الذى سيعقد ليوم واحد - سيناقش ثلاثة محاور تتناول الإرهاب واستراتيجيات المواجهة وأبعاد الظاهرة الإرهابية عربيا وأفريقيا ودوليا ومحليا، وإشكالية التوازن بين مقتضيات مكافحة الإرهاب وضمان احترام حقوق الإنسان وتأثير الإرهاب على الاقتصاد الدولى وسبل المواجهة، والإرهاب الإقليمى والأمن القومى المصري، بخلاف أمن مصر القومى وتحديات الإرهاب، والإرهاب الإقليمى والأمن القومى المصرى.
يشارك فى المؤتمر نخبة من السفراء المعنيين ورجال الفكر السياسى من بينهم السفير عبدالرءوف الريدى رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية الأسبق، والدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسي، والسفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق للشئون الأفريقية.
كما بحث الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى مع وزير الخارجية سامح شكرى تطورات الأوضاع فى المنطقة، ومنها ما يتعلق بمتابعة تنفيذ قرار وزراء الخارجية العرب فى اجتماعهم الطارئ يوم 10 يناير الجارى الخاص بكيفية التصدى للتدخلات الإيرانية فى شؤون الدول العربية.
من جانبه قال شكرى إن لقاءه مع الأمين العام للجامعة يأتى فى إطار التشاور الدورى والمستمر بين مصر باعتبارها الرئيس الحالى للقمة العربية وبين الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن التطورات الراهنة، ومن بينها أيضا الأوضاع فى سوريا وليبيا ومتابعة التحرك العربى لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية».
وأضاف أن مصر باعتبارها الرئيس الحالى للقمة العربية والعضو العربى فى مجلس الأمن تتحرك فى الوقت الراهن وبالتشاور مع الدول الأعضاء والأمين العام للأمم المتحدة فى إطار البحث عن بدائل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والتشاور مع الشركاء الدوليين لدفع مسيرة السلام فى الشرق الأوسط، وذلك بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية.
ومن ناحية أخرى، أطلع الدكتور نبيل العربي، خلال اللقاء، وزير الخارجية سامح شكرى على نتائج زيارته مؤخرا لنيويورك ومباحثاته مع بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة.