الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إقامة منتدى اقتصادى مصرى عالمى تحت عنوان التحديات والفرص

إقامة منتدى اقتصادى مصرى عالمى تحت عنوان التحديات والفرص
إقامة منتدى اقتصادى مصرى عالمى تحت عنوان التحديات والفرص




كتب - محمد الحسينى


أقيم فى الايام الماضية المنتدى الاقتصادى العالمى الاول للحوار المصرى - البريطانى بحضور عدد من أعضاء البرلمان البريطانى وعدد من الشخصيات المصرية تحت عنوان «العلاقات المصرية - البريطانية التحديات والفرص»، فى البداية أكد شفيق جبر رئيس المنتدى أهمية التعاون بين الغرب ودول المنطقة لمكافحة الارهاب وإلا فإن العواقب ستكون وخيمة على العالم كله وانتقد جبر الموقفين البريطانى والأمريكى تجاه رد فعل مصر على مقتل مواطنيها فى ليبيا وقال إنه بدلا من الانتقاد فإنه يجب دعم مصر عسكريا وتبادل المعلومات الاستخباراتية معها.
وقال جبر: إن الإرهاب يتزايد فى العالم وأن الإرهاب لا وطن له.
فيما أوضح والسير جيرالد هوارث عضو البرلمان البريطانى أهمية التعاون العسكرى بين البلدين لمواجهة التهديدات الإرهابية وقال إنه متفائل بشأنها كما أكد ضرورة زيادة البعثات التعليمية المصرية إلى بريطانيا وقال إن بريطانيا كانت هدفا للإرهابيين لسنوات.
وقال السفير حسام زكى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية: إن علاقة بريطانيا بالإخوان المسلمين أثرت كثيرا على صورة بريطانيا فى مصر وقال لهم أنتم تعلمون ماذا فعل الإخوان فى مصر.. وطلب منهم إلقاء الضوء على موضوع مستقبل العلاقات بين بريطانيا وهذه الجماعة وإذا ما كانت لندن ستظل أحد الأماكن المفضلة لهذه الجماعة التى مازالت تمارس نشاطها من هناك.
وأوضح السير الان دانكن عضو البرلمان البريطانى أنه قد تم استغلال بريطانيا لخدمة أنشطة الإخوان فى بلاد أخرى وقال إن مسألة حظر الإخوان صعبة لأنهم لا يقومون بأعمال إرهابية بشكل علنى ولكنه قال إن مراجعة أعمالهم بشكل مستمر شىء مهم وضرورى ونريد أن نرى الاستقرار فى مصر وأن تعود الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.
وقال السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب: إذا استمرت بريطانيا فى احتواء جماعة الاخوان فإن هذا سيكلفها ثمنا غاليا فى المستقبل.
فيما أكد اللواء سامح سيف اليزل عضو البرلمان المصرى أن التعاون العسكرى بين البلدين ليس على المستوى المطلوب وأنه متفائل بشأن توقيع عقود جديدة فى المجال العسكرى قريبا فى لندن.
وأشار السفير البريطانى فى القاهرة إلى أهمية التقرير الذى أصدرته الحكومة البريطانية حول الإخوان وأنه بدأ تضييق الخناق عليهم.