الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المخابرات الأمريكية تحذر: داعش يخطط لهجمات عابرة للحدود

المخابرات الأمريكية تحذر: داعش يخطط لهجمات عابرة للحدود
المخابرات الأمريكية تحذر: داعش يخطط لهجمات عابرة للحدود




عواصم العالم- وكالات الأنباء


حذر الجنرال فنسنت ستيوارت مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية إن تنظيم داعش سيزيد وتيرة هجماته العابرة للحدود وقدرتها الفتاكة فى الأشهر المقبلة سعياً لتأجيج صراع دولى.
وربط ستيوارت فى خطاب أمام مؤتمر أمنى تحذيره بتأسيس التنظيم «فروعاً ناشئة» فى مالى وتونس والصومال وبنجلادش وإندونيسيا، وحذر أن التنظيم سيوسع عملياته من شبه جزيرة سيناء المصرية إلى مناطق أعمق داخل مصر.. وأضاف ستيوارت «فى العام الماضى ظل داعش متحصناً فى ساحات المعارك فى العراق وسوريا وتمدد على المستوى العالمى إلى ليبيا وسيناء وأفغانستان ونيجيريا والجزائر والسعودية واليمن والقوقاز».
وقال ستيوارت إن التنظيم لا يصعد الصراع مع الغرب فحسب لكن أيضاً مع الأقلية الشيعية تماماً مثلما تثير جماعات شيعية متطرفة مثل جماعة حزب الله اللبنانية التوترات مع السنة.
وأضاف: «تتفاقم هذه التهديدات بفعل التحديات الأمنية فى الشرق الأوسط الذى يواجه الآن واحدة من أكثر الفترات خطورة فى العقد الماضى والتى لا يمكن التنبؤ بها».
وكشف البيت الأبيض الأسبوع الماضى تقريراً للمخابرات الأمريكية يشير إلى أن داعش لديه نحو 25 ألف مقاتل فى سوريا والعراق انخفاضاً عن تقدير سابق ذكر أن لديه نحو 31 ألفاً.
فى هذا الصدد، بدأت القوات الإفريقية برنامجا بقيادة أمريكا للتدريب على مكافحة الإرهاب فى السنغال وسط ما وصفه البريجادير جنرال الأمريكى دونالد بولدوك، قائد قيادة العمليات الخاصة بإفريقيا، بتزايد التعاون بين الجماعات الإسلامية المتشددة التى تنشط فى شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.. وأكد أن التعاون زاد مع استغلال تنظيم داعش فراغا فى السلطة فى ليبيا لتوسيع مناطق وجوده، مضيفًا إن تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب وتنظيم داعش يعملان معا بشكل أوثق فى ليبيا.
فيما أكد مصدر فى رئاسة جمهورية الشيشان جنوب روسيا أن مجموعات الشباب الشيشانيين المعنية بتنفيذ مهمات استطلاعية ووقائية فى سوريا ضد «داعش» لا علاقة لها بأجهزة عسكرية روسية. وأكد المصدر أن تلك المجموعات تعمل فى سوريا والعراق منذ نشوب خطر «داعش».
وأضاف المصدر فى تصريحات نقلتها وكالة «إنترفاكس» أمس: «لا أحد من هؤلاء يخدم فى القوات المسلحة الروسية أو الوحدات التابعة لوزارة الداخلية الروسية»، مؤكدا فى الوقت نفسه أنه يجب اتخاذ «إجراءات وقائية» ضد المتطرفين الروس المقاتلين فى صفوف «داعش».
وكان التليفزيون الروسى بث الأحد الماضى مقتطفات من فيلم لتدريبات بالقرب من بلدة تسينتوروى مسقط رأس عائلة قادروف فى الشيشان، يظهر فيها مقاتلون شيشانيون قبيل التوجه إلى سوريا لتنفيذ مهمات خاصة دعما للعملية الروسية الجوية ضد الإرهاب.