الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء تطوير المناطق العشوائية بالفسطاط

بدء تطوير المناطق العشوائية بالفسطاط
بدء تطوير المناطق العشوائية بالفسطاط




استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المخطط الاستراتيجى العام لمنطقة الفسطاط، والذى تم الانتهاء منه فى ديسمبر ٢٠١٠، بهدف تطوير الفسطاط وتحويلها إلى منطقة سياحية أثرية ثقافية وترفيهية فى الوقت نفسه، فى ضوء تعظيم القيمة التراثية للمكان واستثماره بصورة مثلى تعود بالنفع المباشر على أهالى منطقة الفسطاط، وكذلك على سكان القاهرة ككل.
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، خلال اجتماعه لاستعراض المخطط، بحضور هشام زعزوع، وزير السياحة، ود.ممدوح الدماطى، وزير الآثار، ود. جلال السعيد، محافظ القاهرة: إنه تم وضع المخطط الاستراتيجى لتطوير الفسطاط ، منذ عام ٢٠١٠، إلا أن ما استتبع قيام الثورة من أحداث حال دون تنفيذ المخطط وقتها، موضحًا أن هناك إرادة سياسية حالية لتنفيذ المشروع، لتحويل الفسطاط إلى منطقة سياحية ثقافية ترفيهية، بجانب تطوير الأماكن العشوائية بها لصالح السكان.
وأضاف وزير الإسكان: «تم تحديد الأهداف الخاصة بالمشروع، ومنها إعداد مخطط استراتيجى عام للمنطقة (بمساحة تقريبية تبلغ نحو ٤ آلاف فدان) وتطوير المناطق العشوائية بالمنطقة، وتحسين نوعية الحياة للسكان، من خلال تنمية أنشطة سياحية وترفيهية وخدمية وحرفية جديدة تتناسب مع قيمة وطبيعة المنطقة، فضلا عن رفع معدلات جودة الحياة لسكان العشوائيات بالقاهرة، وتطوير شبكات البنية الأساسية، وتوفير شبكة من محاور الحركة، ووسائل المواصلات المتطورة داخل قلب العاصمة».
وأشار الوزير إلى أن الفرص المتاحة لتطوير المنطقة، تكمن فى وجود الكثير من المواقع التاريخية والأثرية، الأمر الذى يمكن استغلاله لجذب السياحة، مع وجود مناطق صناعية حرفية مثل صناعة الفواخير والدباغة، والتى يمكن تنميتها وتطويرها بشكل يتناسب مع أهمية المنطقة التاريخية.