الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إضراب شامل لسائقي الميكروباص بالقاهرة للمطالبة بإلغاء الكارتة وتوفير السولار






بدأ أمس المئات من سائقي الميكروباص في محافظات القاهرة الكبري إضرابا عن العمل ، وذلك للمطالبة بإلغاء الكارتة المجمعة والضرائب التي تضاف عليها سنويا، والمطالبة بتوفير السولار بجميع محطات الوقود وتشديد الرقابة علي جميع منافذ بيع قطع غيار السيارات، ومنح فرصة للسائقين الذين لديهم مشاكل في تجديد الرخص، بدلا من سحب الرخص الذي زاد في الآونة الأخيرة .
 وقال خالد الجمصي أمين اللجنة الشعبية للدفاع عن العمال بحلوان: إننا قمنا بالتنسيق بين سائقي محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية لبدء إضرابنا أمس، رداً علي تجاهل مسئولي محافظة القاهرة لمطالب تخفيض قيمة كارتة السرفيس علي الرغم من صدور حكم نهائي بعدم دفع الكارتة من الأساس، مشيراً إلي أن المحافظة يعمل فيها 261 خطاً، منها 170 خطاً طوالي ، يعمل بها 7 آلاف ميكروباص كان يتم تحصيل قيمة كارتة السرفيس 125جنيهاً مثل خط السيدة – المقطم، إضافة إلي 91 خطاً قصيراً يعمل بها 4500 ميكروباص كانت قيمة الكارتة بها 25 جنيهاً، وتطالب المحافظة بمضاعفة تحصيلها من السائقين إضافة إلي تزايد حالات سحب الرخص من السائقين علي الرغم من وعد قيادات المرور بمنح السائقين فرصة لحل مشكلة تجديد الترخيص.  وأصدر مؤتمر عمال مصر الديمقراطي ودار الخدمات النقابية والعمالية إذ يعلنون تضامنهم مع مطالب سائقي السرفيس المضربين، يؤكدون شرعية مطالبهم. وقد شمل الإضراب أحمد حلمي والعتبة والشرابية وعبد المنعم رياض والسيدة عائشة وباب الشعرية وحلوان و15 مايو ومدينة السلام والحرفيين بواقع حوالي 10 آلاف سيارة، مما أدي إلي تكدس الركاب في الشوارع من مستخدمي الميكروباص وتأزم المرور بمناطق مختلفة من القاهرة. وقال محمد عبدالمنعم أحد السائقين في موقف أحمد حلمي إن الإضراب يأتي احتجاجاً علي رفع محافظة القاهرة لقيمة الكارتة التي كان يتم تحصيلها من السائقين بنسبة 100٪ بعد أن سبق وتم تخفيضها بنسبة 70٪ لصالح السائقين. من جانبه أكد مدير مشروع السرفيس في محافظة القاهرة اللواء محمد الناظر، أن قيمة الكارتة الحالية اضطرارية من جانب المحافظة، وأنه بالفعل سبق وتم تنفيذ القرار الذي التزمت به المحافظة مع السائقين بخفض قيمتها لـ75% لتصبح 25% فقط، وهذا ما حدث، إلا أنها كانت المفاجأة بطلب وزارة المالية بالحصول علي 25% من قيمة الكارتة علي أساس القيمة الكلية التي كانت تحصل عليها المحافظة من السائقين.
وأضاف أنه بحصول المالية علي القيمة التي طلبتها تكون قد حصلت علي قيمة الكارتة كاملة، مما دفع المحافظة إلي رفع قيمة الكارتة بنفس القيمة وهي نسبة الـ25% التي تم الاتفاق عليها مع السائقين وتطبيقها. وحلا للأزمة وعد محافظ القاهرة د.أسامة كمال بأنه سيخاطب كلًا من وزير العدل المستشار أحمد مكي و النائب العام المستشار عبد المجيد محمود  للبحث في شكوي سائقي السرفيس من ارتفاع قيمة المخالفات المحررة ضدهم وايجاد حل مناسب يوافق جميع الأطراف في حدود مواد القانون .
في سياق متصل قام سائقو السرفيس المضربين بإشعال الإطارات داخل جراج اتوبيس النقل العام بجسر السويس، تحولت بعدها لاشتباكات دامية مع الأهالي وسادت حالة من الرعب بين المواطنين.