الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

55 ألف أجنبى حصلوا على الجنسية المصرية منذ عام 2004 حتى الآن

55 ألف أجنبى حصلوا على الجنسية المصرية منذ عام 2004 حتى الآن
55 ألف أجنبى حصلوا على الجنسية المصرية منذ عام 2004 حتى الآن




حوار - محمد هاشم


حسن معاملة المواطن وتطبيق القانون بكل حزم، السمة السائدة فى قطاع الجوازات والهجرة كما تبذل الإدارة مجهودا غير عادى فى خدمة المواطنين وكشف اللواء أحمد الأنور وكيل عام إدارة الجوازات والهجرة أن الإدارة تستخرج من 10 إلى 11 ألف جواز سفر يوميا كما تم استخراج 197 ألف شهادة تحركات خلال الـ6 شهور الماضية وكشف عن منح الجنسية المصرية لـ55 ألف أجنبى منذ عام 2004 حتى نهاية 2015، مؤكدا أن القانون قنن شروط منح الجنسية فهى تمنح للأجنبى من أم مصرية وللزوجة الأجنبية من زوج مصرى شريطة موافقة زوجها وبعد عامين من تقديم الطلب وأن تثبت التحريات جدية الزواج، مشيرا إلى أن من حق أى مواطن استخراج جواز سفرحتى سن شهرين.

■ بداية ما شروط استخراج جواز السفر؟
- من حق أى مواطن استخراج جواز السفر حتى عمر شهرين وفقا للقانون وشروط استخراج الجواز أن يستوفى الأوراق المطلوبة وهى بطاقة الرقم القومى وماتحت السن بطاقة الرقم القومى والموقف من التجنيد فلو كان جامعيا مايفيد بذلك.
■ ما طبيعة عمل وأقسام إدارة الجوازات والهجرة؟
- مصلحة الجوازات إحدى مصالح قطاعات وزارة الداخلية تختص باستخراج جوازات السفر للمواطنين ولها 60 قسم جوازات على مستوى الجمهورية ومن مهامها استخراج جوازات السفر ومنح الإقامات للأجانب وأن كل قسم جوازات يختص بالنطاق الخاص به جغرافيا.
كما يوجد بالمصلحة إدارة الإقامة والتى تقوم بمنح تأشيرات الدخول للأجانب واستصدار الإقامات بالبلاد لهم بكافة أنواعها.
كما توجد إدارة الجنسية والتى من مهامها تلقى طلبات الحصول على الجنسية المصرية.
كذلك توجد إدارة المراقبة التى تصدر شهادات التحركات للمواطنين وأن المصلحة تعد من المصالح التى تقدم خدمات جماهيرية للمواطنين والأجانب.
■ وماذا عن الموانئ والمطارات التابعة للإدارة؟
- يتبع المصلحة جميع المطارات الجوية والموانئ البحرية والمنافذ البرية الشرعية للبلاد مثل مطار شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب والأقصر وأسوان أما مطار القاهرة فيتبع الإدارة فنيا.
وتقوم الإدارة بإنهاء إجراءات سفر ووصول الأجانب والمصريين القادمين للبلاد والمغادرين منها.
■ وهل تم تطوير تلك الموانئ والمطارات؟
- تم تطوير جميع المطارات والمنافذ بأجهزة حاسب آلى حديثة تقوم بتسجيل حركة الركاب والكشف عنها فى آن واحد بحيث يتم الاستغناء عن كروت السفر والوصول حيث إن الحركة تسجل آليا ويتم متابعة ذلك عن طريق إدارة نظم المعلومات بالمصلحة.
■ تقريبا كم جواز سفر يتم إصداره يوميا من قبل الجوازات والهجرة؟
- تبذل الإدارة مجهودا كبيرا فى ذلك وتقريبا يتم إصدار مايقرب من 10 إلى 11 ألف جواز سفر يوميا بكافة الفروع وتقوم بالتيسير على المواطنين والأجانب.
■ وهل تقوم بتوجيه تعليمات لرجال الشرطة بحسن معاملة المترددين على الإدارة؟
- بكل تأكيد نحن نتعامل مع الجميع المواطنين والأجانب بحسن معاملة وتعليماتنا واضحة فى ذلك.
■ ما شروط منح الجنسية المصرية؟
- القانون رقم 154 لسنة 2004 نظم هذه المسألة.. فتمنح الجنسية المصرية إما لأبناء الأم المصرية من زوج أجنبى أو تمنح الجنسية المصرية للأجنبية التى تتزوج من مصرى وهى تمنح بعد عامين من تقديم الطلب شريطة موافقة الزوج وأن تثبت التحريات جدية الزواج بالتكافؤ الاجتماعى والاستقرار العائلى وعدم إثبات صورية الزواج كما يشترط استمرارية الزواج بإقرار من الزوج بعد انتهاء مدة العامين المقررة قانونا من تاريخ إعلان الرغبة.
■ وكم عدد الحاصلين على الجنسية المصرية من الأجانب؟
- عدد أبناء الأم المصرية الذين حصلوا على الجنسية لوالدتهم المصرية من زوج أجنبى أيا كانت جنسيته من عام 2004 حتى نهاية 2015 بلغ عددهم 55 ألفا و379 شخصا.
■ وكم بلغ عدد المهاجرين المصريين بالخارج؟
- المصريون الذين استوفت إجراءات هجرتهم ومنحوا الموافقة على الهجرة منذ عام 2006 حتى نهاية 2015 مايقرب من 4500 مصرى مهاجر.
■ ما الجديد فى تطوير جوازات السفر؟
- منذ عام 2008 تم تطوير جواز السفر من اليدوى إلى المميكن والذى روعى فيه جميع العلامات التأمينية وتلافى كل التزوير به والذى كان يحدث فى الجواز اليدوى مثل نزع صورة الجواز ووضع صورة شخص بدل منه، فالجواز المميكن تتم طباعته إلكترونيا ويصعب تزويره ماديا حيث تطبع صفحة البيانات إلكترونى ومنذ بدء العمل به لم يتم ضبط أى حالة تزوير وتم إيقاف العمل بالجواز اليدوى منذ شهر نوفمبر من عام 2015.
■ كم شهادة تحركات تم استخراجها وماهى استخداماتها؟
- الإدارة استخرجت 197 ألفا و968 شهادة تحركات وذلك خلال الستة شهور الماضية مضيفا أن هذه الشهادات تقدم للسفارات والجهات القضائية والنقابية وهذه الشهادات تطلبها المحاكم على سبيل المثال فى القضايا لمعرفة أن الشخص كان متواجدا بالبلاد من عدمه فى الفترة المحددة.
- هل تقوم الإدارة بفحص الشقق المفروشة لفحص الإقامات؟
- تكلف المصلحة إدارة البحث الجنائى وتقوم مباحث الجوازات بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى والأمن العام فى القيام بحملات تستهدف الشقق المفروشة وضبط المتخلفين فى الإقامات والمقيمين إقامات غير شرعية وتتخذ ضدهم الإجراءات القانونية.
■ كيفية الحصول على تأشيرة الدخول للأجانب؟
- أن يقوم الأجنبى بتقديم صورة جوازه إلى إحدى القنصليات المصرية بدولته ويطلب تأشيرة دخول البلاد وتقوم القنصلية بإرسال الطلب للمصلحة أو أن يقوم أحد ذويهم المقيم بالبلاد وله إقامة بالتقدم للإدارة وطلب تأشيرة دخول للبلاد.
■ وكيفية التعامل مع الدول المختلفة فى منح تأشيرات الدخول؟
- جميع دول الخليج العربى يسمح لهم بالدخول بدون تأشيرة وبعض الدول العربية لا بد لها من تأشيرات دخول وموافقات أمنية وجميع دول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة يسمح لها بالدخول بدون تأشيرة بفيزا فقط اضطرارية من ميناء الدخول بمبلغ فقط 25 دولارا ويلصق طابع فيزا بذات المبلغ على جواز سفره.
■ وكيفية الحصول على الإقامة وماهى مدتها؟
- أن يتقدم الأجنبى إلى إدارة الإقامة ويطلب الإقامة مقدما الأسباب فلو كان طالبا مثلا بإحدى الجامعات يمنح عاما دراسيا ويجدد حتى تنتهى الدراسة.
دول الخليج العربى تمنح إقامة لمدة 6 شهور ودول الاتحاد الأوروبى تمنح إقامة لمدة شهر واحد.
■  وماذا عن معاملة المواطنين والأجانب من قبل الإدارة؟
- لدينا تعليمات واضحة بحسن معاملة الجماهير وهو ما تقوم به الإدارة بالفعل كما أننا حريصون دائما على حسن المعاملة والتنبيه على الأفراد والضباط فى ذلك ونتعامل وفقا للقانون.
■ وما مجهود الإدارة فى عمليات ضبط الخارجين عن القانون؟
- خلال 6 شهور تم ضبط 46 مصريا لتقديم شهادات مزورة و6068 متهما تسللوا عبر الدروب الصحراوية دون المنافذ الشرعية و97 أجنبيا لتزوير إقامتهم بالبلاد و39 محكوما عليه جنائيا و650 أجنبيا لدخولهم البلاد متسللين عبر الدروب الصحراوية و300 تخلفوا عن إقامتهم.
■ طبيعة المناصب التى تقلدتها قبل هذا المنصب؟
- تقلدت عدة مناصب بإدارة الجوازات والهجرة من ضابط مباحث بالإدارة إلى رئيس مباحث الجوازات ثم مديرا لمباحث الجوازات ثم وكيل عام مصلحة الجوازات.
■ هل توفر وزارة الداخلية الامكانيات اللازمة للإدارة؟
- نشكر اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية على تقديم الدعم لكل الإدارات بالوزارة والارتقاء برجال الشرطة والحقيقة الوزارة لا تألوا جهدا فى توفير كافة الدعم للإدارة.