الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميركل تعرب عن إعجابها بهيلارى كلينتون وتتجاهل ترامب

ميركل تعرب عن إعجابها بهيلارى كلينتون وتتجاهل ترامب
ميركل تعرب عن إعجابها بهيلارى كلينتون وتتجاهل ترامب




برلين - واشنطن - وكالات الأنباء

 

مع تواصل تقدم دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل فى سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن إعجابها بالمرشحة المحتملة للحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون فيما تجاهلت ترامب.
وأشادت ميركل فى مقابلة مع صحيفة «بيلد أم تسونتاج» الألمانية بمواقف كلينتون بشأن حقوق المرأة والرعاية الصحية. ولم تعر أى اهتمام بالمرشح المحتمل للحزب الجمهورى دونالد ترامب.
وقالت ميركل عن كلينتون «أنا معجبة بخبرتها السياسية الطويلة، وموقفها بشأن حقوق المرأة والأسر والرعاية الصحية». وأضافت المستشارة «أنا معجبة بتفكيرها الاستراتيجى حيث إنها من المؤيدين للشراكة عبر المحيط الأطلنطى وكان من دواعى سرورى الكبير العمل مع هيلارى كلينتون».
وقالت ميركل عن المرشح الجمهورى المحتمل للرئاسة الملياردير ترامب «أنا لا أعرفه شخصيا». وفيما يتعلق بالانتقادات اللاذعة التى وجهها لسياساتها بشأن المهاجرين، قالت المستشارة: «لا أرى أى سبب للرد عليه».
فى السياق ذاته، انتقد نائب المستشارة الألمانية، زيجمار جابرييل، دونالد ترامب ووصفه بأنه شعبوى يمينى تمثل آراؤه السياسية تهديدا للسلام والرخاء.
وتعد تصريحات جابرييل وهو وزير الاقتصاد وزعيم الحزب الديمقراطى الاشتراكى أوضح دلالة أن الطبقة الحاكمة فى أوروبا تشعر بقلق متزايد حيال نتيجة الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة.
قال جابرييل لصحيفة فيلت ام زونتاج: «سواء دونالد ترامب أو مارين لوبان أو خيرت فيلدرز... كل هؤلاء الشعبويين اليمنيين لا يمثلون تهديدا للسلام والتماسك الاجتماعى وحسب بل وللتنمية الاقتصادية أيضا».
ويراقب الساسة فى ألمانيا ودول أوروبية كيف تحول ترامب رجل الأعمال ونجم تليفزيون الواقع من مجرد مرشح لا يتمتع بفرصة تذكر إلى المرشح الأوفر حظا الذى يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهورى فى الانتخابات التى تجرى فى الثامن من نوفمبر المقبل.
وفى واشنطن دعا دونالد ترامب، منافسه ماركو روبيو إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، قائلا إنه يتطلع إلى منافسة وجها لوجه مع ممثل ولاية تكساس فى مجلس الشيوخ السيناتور تيد كروز للفوز بترشيح الحزب.
وقال ترامب: «إن ماركو روبيو حصل على ليلة سيئة للغاية وأنا شخصيا أدعوه إلى الانسحاب من السباق، أعتقد أن الوقت حان، عليك أن تكون قادرا على تحقيق الفوز».
وتابع «أفضل أن يكون التحدى وجها لوجه مع تيد»، زاعما أن كروز لن يكون قادرا على الفوز فى الانتخابات التمهيدية فى ولايات كبيرة مثل نيويورك وكاليفورنيا.
وخسر ترامب فى ولايتين أمام كروز أمس الأول، لكنه فاز فى ولايتين أخريين هما لويزيانا وكنتاكي، ويتوقع أنه سيحقق نتائج جيدة فى ولاية فلوريدا مسقط رأس روبيو فى وقت لاحق من الشهر الجاري.
وهذه النتائج أنباء سيئة للمرشحين الجمهوريين المتبقيين وهما السيناتور ماركو روبيو وحاكم ولاية أوهايو جوش كاسيتش، اللذان جاءا فى مراكز متأخرة فى الانتخابات فى كل الولايات الأربعة.
ولا يزال الجمهورى ترامب فى طليعة المتنافسين على كسب ترشيح الحزب الجمهوري، حيث يتقدم كثيرا على منافسيه الثلاثة، بعد فوزه فى عشر ولايات من أصل 15.
وتشهد الانتخابات انقسامات شديدة يثيرها المرشح الجمهورى دونالد ترامب داخل صفوف حزبه، فى حين يسعى الديمقراطى بيرنى ساندرز إلى تقليص الفارق الذى يفصله عن المرشحة هيلارى كلينتون.
وقد عبر بعض مسئولى الحزب من خشيتهم، فى حال فوز ترامب بالترشيح الجمهوري، من أن يساهم فى وصول هيلارى كلينتون إلى البيت الأبيض، خاصة بعد مناظرة الخميس بين المرشحين الجمهوريين التى استخدم فيها ترامب نبرة لاذعة وبذيئة.
ويعد يوم 15 مارس الجارى يوما حاسما، حين يبدأ التصويت فى 5 ولايات، هى فلوريدا وإيلينوى وأوهايو وميزورى ونورث كارولاينا.