الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: 40 % من الأطفال مصابون بـ «الأنيميا» وتسعير ألبان الأطفال جبريا من 5 إلى 42 جنيهاً

الصحة: 40 % من الأطفال مصابون بـ «الأنيميا» وتسعير ألبان الأطفال جبريا من 5 إلى 42 جنيهاً
الصحة: 40 % من الأطفال مصابون بـ «الأنيميا» وتسعير ألبان الأطفال جبريا من 5 إلى 42 جنيهاً




كتب - محمود جودة  وشيماء عدلى


قال الصيدلى هانى سامح الخبير الدوائى إن مجلس الوزراء رد على شكواه المقدمة سابقا للمجلس وللرقابة الإدارية ضد مافيا ألبان الأطفال وتلاعبهم بالأسعار وانتهاكهم لحقوق 5 ملايين طفل سنويا، ومطالبته بالتسعير الجبرى لألبان الأطفال، وأفاده بأنه تم الانتهاء حاليًا من خطوات تسعير ألبان الأطفال جبريا، حسب إفادة وزارة الصحة لرئاسة الوزراء.
حيث تم دراسة الشكوى من قبل إدارة التسعير بالادارة العامة للتخطيط والسياسات الدوائية، والتى أكدت على أن ألبان الأطفال غير مسعرة جبريا فى أى دولة بالعالم، ولكن تم عرض مقترح على وزير الصحة لتشكيل لجنة من أساتذة معهد التغذية ولجنة التسعير وبرئاسة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية لتسعير الألبان طبقا لقرار وزير الصحة رقم 578 لسنة 2015، وأوصت بتسعير الألبان بسعر موحد للفئة العمرية من يوم حتى 6 أشهر، ومن 6 أشهر حتى عام، ومن سنة إلى 3 سنوات، على أساس تصنيف الألبان كتركيبة أساسية ومتطورة، ورأت اللجنة سعر تحديد 5 و 35  و 40 جنيهًا للعبوة 400 جرام كأسعار للتركيبة الأساسية لجميع الشركات، متضمنا 7% ربح للموزع و 10% ربح للصيدلى.
ورأت زيادة نسبة تتراوح بين 2% و 20% حسب الإضافات، وأوصت بعمل تصنيف وتجميع لكافة الإضافات والعرض على اللجنة ليصل السعر بحد أقصى من 5 إلى 42 جنيها للعبوة 400 جرام للألبان التى تحتوى على تركيبة متطورة معززة ببعض العناصر الإضافية.
فى سياق آخر وجه الدكتور شريف ناصح مدير عام مستشفيات قصر العينى بجامعة القاهرة،، إلى أن  عدد المرضى غير طبيعى قد يصل لنسبة 17% من المصريين، موضحا أن المستشفى قادرة على تقليل عدد المرضى وتكون على أعلى مستوى وهذا على أرض الواقع.. وأضاف ناصح، خلال كلمته بالمؤتمر السنوى الثامن لمنع ومكافحة العدوى تحت عنوان «معاً لمنع عدوى الالتهاب الكبدى سى»، والذى عقدته مستشفيات قصر العينى جامعة القاهرة، امس  الثلاثاء، بمركز التعليم المتطور بقصر العينى، أن مرض الالتهاب الكبد الوبائى علاجه ليس رخيصاً والمريض يواجه مشاكل نفسية، قائلًا: أننا واجهنا هذا  العام تطوراً وهذا ليس بجديد، وقصر العينى دائما يكون الرائد.
قال الدكتور فتحى خضير عميد كلية الطب قصر العينى جامعة القاهرة، إنه تم افتتاح 150 سريراً بمستشفى الطوارئ الجديد بكلية الطب، وتم فتح 35 سريراً بوحدة الأطفال المبتسرين بمستشفى أمراض النساء والتوليد التابعة لقصر العينى والتى بلغت 22 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم تجديد كامل لمستشفى الطوارئ بأبو الريش وتوسعه لأبو الريش اليابانى والتى زادت 3 غرف عمليات جديدة ووحدة جراحة للطوارئ.
من جانبه قال الدكتور احمد عماد الدين راضى أن نسبة الانيميا بين الأطفال فى مصر نتيجة نقص الحديد بلغت حسب آخر الإحصائيات 40% ، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم بإضافة الحديد إلى الوجبات الغذائية التى يتم توزيعها على التلاميذ خاصة فى القرى ومحافظات الصعيد لمواجهة الانيميا بين الأطفال.
جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها بكلية الآداب جامعة عين شمس أمس بمناسبة إطلاق حملة « شابات وشباب بلا انيميا « التى أطلقتها الكلية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالى ، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص.