السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حقوق الإنسان» يتفقد سجن بنها لعرض خطته للتطوير

«حقوق الإنسان» يتفقد سجن بنها لعرض خطته للتطوير
«حقوق الإنسان» يتفقد سجن بنها لعرض خطته للتطوير




كتبت ـ هبة سالم


أوفد المجلس القومى لحقوق الإنسان فريقًا من أعضائه وأمانته الفنية أمس الأول لزيارة سجن بنها العمومى، وذلك فى إطار زياراته الدورية وخطته للوقوف على تطوير أوضاع السجون ومدى النهوض بها.
ضم الوفد كلا من «منال الطيبى ومحمد عبدالقدوس عضوا المجلس، ومن الأمانة الفنية معتز فادى وأحمد نصر وكريم شلبى وأحمد عبدالجيد».
والتقى الوفد اللواء حسن السوهاجى مساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون فى حضور السيد اللواء رئيس منطقة شمال الصعيد وعددًا من قيادات مصلحة السجون وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية.
وعرض الوفد رؤيته حول أوضاع السجون بشكل عام فى ضوء الزيارات السابقة والشكاوى التى ترد للمجلس، والتى تتعلق بمدد الزيارة وغيرها فى بعض السجون، وأكد مسئول وزارة الداخلية أن جميع ملاحظات وتوصيات المجلس تؤخذ بعين الاعتبار ويتم العمل على حلها والاستجابة لها فى ضوء القانون واللوائح الخاصة بالسجون، كما أكد أن سجن بنها بطبيعته لا يوجد به تكدس أو ازدحام لكونه أحد السجون الصغيرة نسبيًا.
وتفقد وفد المجلس مرافق السجن والمطبخ والكافيتيريا والمكتبة والمسجد وغرف الأستذكار وفصول محو الأمية والعيادات الطبية وأماكن زيارة الأسر للسجناء، ووضح عدم وجود شكاوى أو ملاحظات بشأن المرافق.
كما التقى الوفد بنزيلات سجن بنها نساء جميعهن عددهن 24 نزيله فقط، وقد تم بحث حالة إحداهن وهى من الغارمات وسيتم سداد مغرمها من صندوق الضباط ووعد السيد المساعد رئيس قطاع السجون بأنه سيتم إنهاء إجراءات الإفراج عنها قبل يوم الأحد المقبل.
كما التقى الوفد بعض نزلاء سجن بنها رجال من بينهم عدد من المحبوسين احتياطيًا على خلفية قضايا تتعلق بقانون التظاهر، فضلاً عن نزلاء محكوم عليهم على خلفية جرائم جنائية، وأكدوا عدم وجود شكاوى بشأن المعاملة أو المرافق داخل السجن.
وعلى صعيد آخر أعرب عدد من المحبوسين احتياطيًا عن تضررهم من طول مدة الحبس الاحتياطى وإجراءات المحاكمة.