الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ممكن: الزراعة «مافيا» تحوى فسادا.. والدولة تفقد الكثير من أموال الضرائب

ممكن: الزراعة «مافيا» تحوى فسادا.. والدولة تفقد الكثير من أموال الضرائب
ممكن: الزراعة «مافيا» تحوى فسادا.. والدولة تفقد الكثير من أموال الضرائب




كتب - محمـد خضيـر

قال الإعلامى خيرى رمضان، إن وزارة الزراعة تحوى فسادا كبيرا، واصفا الوضع داخلها بـ«المافيا».
وأشار رمضان فى برنامج «ممكن» على قناة «سى بى سى» امس الاول- أنه يعول على رئاسة الحكومة بإطلاق حملة كبيرة للقضاء على الفساد داخل الزراعة، موجها الشكر للوزراء الذين تم استبعادهم من الحكومة الحالية، قائلا: «9 من الوزراء بذلوا جهدا كبيرا.. وفى النهاية علينا أن نوجه لهم الشكر».
واوضح رمضان أن هناك معتقدا سائدا لدى البعض حول استبعاد أو خروج أى وزير من الحكومة، لا بد أن يكون بسبب فساد أو فشل، لافتا إلى أن هذا المعتقد خاطئ، وأنه يتوجب شكر الوزراء على عملهم بدلا من التربص لهم، خاصة أن مصر تمر بظروف صعبة.
وناشد رمضان، مسئولى الدولة بضرورة الاهتمام بالأموال الخاصة بالضرائب مشيرا الى أن الدولة تفقد الكثير من أموال الضرائب، ولو قام أى وزير بوضع طريقة صحيحة للعمل على استغلال هذه الأموال، سنستطيع توفير احتياجاتنا.
كما نفى خيرى صحة ما قاله العالم المصرى عصام حجى عن حذف اسمه من المناهج، موضحا ان الوزارة ردت على ما قاله عصام حجى برقم الصفحة التى تتحدث عنه وعن طبيعة عمله فى أحد المناهج الدراسية.
ومن جانبه كشف الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، عرض عليه منصب وزير المالية، فى التعديل الوزارى الذى أعلن.
وقال الدكتور العربى، خلال لقائه ببرنامج «ممكن»: كنت محظوظًا بالعمل مع أكثر من رئيس وزراء بمدارس مختلفة.
وتابع وزير التخطيط: نحتاج الآن إلى تطبيق نظام العمل الجماعى وعلى الجميع التخلى عن العمل الفردى.
وقال وزير التخطيط إن مشروع المليون ونصف المليون فدان المقرر زراعتها حقيقي، وتم البدء فى تقسيم الأراضى ووضع خطة لبداية زراعتها.
وأضاف العربى إن المشروع يوفر لمصر الكثير من المحاصيل التى تستوردها بأسعار عالية للغاية، ما يؤدى لاستمرار نزيف العملة الصعبة.
وأوضح أن الملامح الأساسية للبرنامج الذى يعرض على البرلمان تضمنه وثيقتين، الأولى خاصة بالاستراتيجية الاقتصادية لمصر والتى تعرف باسم «2030»، والثانية خاصة بخطة الحكومة متوسطة الأجل مشيرا إلى أن الوثيقة طموحة بالإضافة لكونها واقعية، وأنها تحتاج جهدا كبيرا لتنفيذها.
وقال العربى: «التسعيرة» ضمن أولويات الحكومة فى برنامجها الحالى، خاصة أن الفترات الماضية شهدت خطأ فى التسعيرة، وكان ذلك واضحا فى الخسائر التى منى بها بعض المشروعات عند بيعها موضحا أن الهدف الأساسى من إعادة النظر فى قضية أو ملف التسعيرة هو وصول الدعم لمن يستحقه، بحيث يتم عدم تطبيقه على القادرين، لافتا إلى أن رئيس الجمهورية شدد على ذلك الأمر أثناء وضع التسعيرة الجديدة للكهرباء، حيث أكد إعفاء ثلاث شرائح من ذلك الأمر.
ووجه رمضان رسالة يمازح فيها الإعلامى إبراهيم فايق مقدم برنامج «السوبر»، قائلا فيها: «والنبى ابتسم وأنت بتقول الأخبار علشان ابتسم معاك».
وأشاد بالمحتوى الذى يقدمه إبراهيم فايق فى برنامجه، لافتا إلى أنه من متابعى «السوبر».