الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذوو الإعاقة رهان الاتصالات لتعزيز صناعة المحتوى والبرمجيات

ذوو الإعاقة رهان الاتصالات لتعزيز صناعة المحتوى والبرمجيات
ذوو الإعاقة رهان الاتصالات لتعزيز صناعة المحتوى والبرمجيات




كتب - مصطفى أبوجبل  


بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى وضع برامج واضحة لتمكين ذوى الإعاقة من العمل بالقطاع المعلوماتى خاصة لما لهم من قدرات تمكنهم من الابداع والابتكار بفاعلية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى اطلقت فيه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى فعاليات اطلاق تطبيق «انطلق» الذى يمكن ذوى الإعاقة من التعرف وتحديد الأماكن التى يمكن الوصول إليها عن طريق التليفون المحمول بالاضافة الى الاستعداد الى عقد مؤتمر يحمل اسم «رؤية جديدة لدعم رجال الاعمال لمبادرة دمج ذوى الاعاقة فى سوق الاتصال» وذك خلال زيارة المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات لمحافظة أسيوط فى العاشر من ابريل المقبل.
وأكد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الدولة حريصة كل الحرص على تسخير أدوات التكنولوجيا وتطبيقاتها المختلفة لدعم وتمكين الأشخاص ذوى الاعاقة فى المجتمع مشيدا بالجهد المبذول فى هذا المجال بين المجتمع المدنى ومؤسسات الأعمال للتنمية ويحظى برعاية الدولة.
أضاف إن هذا الاهتمام نابع من المسئولية الواجبة وما أقره دستور مصر 2014 من ضرورة تفعيل مبدأ دمج الأشخاص ذوى الإعاقة، حيث يلعب قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر دورًا مهمًا ومؤثرًا فى هذا المجال من خلال تطبيق مبدأ الشراكة بين أطراف المصلحة.
شدد الوزير على أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعم جهود الابداع التكنولوجى لمساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال تعزيز مفهوم الدمج الشامل فى جميع نواحى الحياة وتمتع الأشخاص ذوى الإعاقة بحقوق متساوية وفرص عادلة.
وقالت الدكتورة عبير شقوير، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة لتشجيع ذوى الإعاقة على استخدام الأدوات التكنولوجية، لافتة إلى أن الحكومة المصرية حصلت على موافقة وزراء الاتصالات العرب لإنشاء مركز دولى لحل مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة يكون مركزه بالقاهرة. وقال المهندس محمد حنة رئيس مجلس أمناء مؤسسة فودافون للتنمية، إن المسئولية المجتمعية تتطلب العمل على تلك القضية من خلال الإتاحة التكنولوجية التى سوف تعمل على توفير العديد من الخدمات لذوى الإعاقة بشكل كبير.. لافتا الى أن شركة فودافون مصر قامت بالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية لتأهيل المناطق العامة لاستقبال ذوى الإعاقة.
وأضاف إن هناك تطبيقا آخر يحمل اسم «كلامى»، يخدم أصحاب التوحد، الأمر الذى يعمل على مساعدتهم بشكل كبير، إلى جانب تعريفة جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة لإجراء مكالمات «الفيديو كول» بنفس تعريفة المكالمة الصوتية.
وأشار شريف عيسى مدير المسئولية المجتمعية بشركة اورانج إلى أن المسئولية المجتمعية تعتبر أحد الأهداف الرئيسية للشركة، منوها إلى أن الشركة طرحت مشروعا لتوظيف 100 ألف شخص بمصر، بعضهم من ذوى القدرات الخاصة. موضحا أن الشركة لديها عدة تطبيقات لخدمة ذوى الإعاقة بشكل خاص، منوها إلى أن هناك مسابقة الأسبوع المقبل لتطبيقات جديدة بالشركة، إحداها يخدم ذوى الإعاقة فى مصر.